المقالات

 

 

{بغداد:-السفير نيوز}

دعا رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم إلى إعطاء الطلبة المبتعثين رواتبهم دون استقطاع،واصفا إياهم بالحشد العلمي للوطن.

وذكر بيان لمكتبه تلقت وكالة السفيرنيوز نسخة منه اليوم الخميس ان "الحكيم استقبل عددا من طلبة الدراسات العليا المبتعثين للدراسة خارج البلد واكد خلال اللقاء ان الدول في ظروف التقشف تلجأ الى تقليل رواتب وامتيازات مسؤوليها ولا تفكر في تخفيض رواتب طلبتها المبتعثين في الخارج" .

وحذر من التأثيرات النفسية على الطلبة جراء تخفيض رواتبهم مما يعني إعادتهم لعوائلهم الى العراق مما سيزيد الضغوط النفسية والاجتماعية عليهم، مبينا ان "دول العالم ان تعذر عليها إرسال الطلبة الى الخارج بسبب الضائقة المالية فإنها تستدين المال من اجلهم باعتبارهم الرصيد العملي لأي بلد، معربا عن أمله بمراجعة هذا الإجراء من قبل وزارة التعليم العالي  وإطلاق رواتب الطلبة بصورتها الاعتيادية التي تتماشى مع الظرف المعاشي لهم وهم يدرسون خارج البلد.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عدت رواتب الطلبة العراقيين المبتثعين في الخارج على الرغم من تخفيضها للنصف واحتجاج الطلبة على القرار بانها "معقولة وهي أفضل من قيام جامعاتهم هناك بفصلهم في حال عدم دفع مستحقاتها".

وأصدرت الوزارة في 19 من الشهر الماضي قرارا بتخفيض رواتب الطلبة الدارسين على نفقتها في الخارج في درجة [البكلوريوس و الماجستير والدكتوراه] حسب خطة الحكومة العراقية المتضمنة سياسة التقشف لسنة 2015، في حين قال طلبة مبتعثون ان "القرار شمل تخفيض رواتبهم وتقليص ما يتقاضونه من مستحقات بنسبة 53%".حسب قولهم.

وتظاهر عشرات طلبة البعثات العراقية في عدة دول احتجاجاً على تخفيض روابتهم عادين أياه "بالمجحف" داعين وزارة التعليم العالي الى "العدول عن قرارها".

من جانبها دعت لجنة التعليم العالي النيابية الوزارة بالتراجع عن قرارها، لوجود الآلاف من الطلبة الدارسين على نفقتها في مختلف بلدان العالم المتطورة، مما سيزيد من معاناتهم".

في حين شددت المرجعية الدينية العليا على لسان ممثلها في كربلاء السيد احمد الصافي في خطبة الجمعة الماضية على ضرورة عدول وزارة التعليم العالي عن قرارها بتخفيض هذه الرواتب والمنح المخصصة للطلبة المبتعثين في الخارج.

وكانت لجنة التعليم العالي النيابية اعلنت عزمها استضافة وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين الشهرستاني الاسبوع المقبل لبحث أسباب استقطاع وتخفيض رواتب الطلبة العراقيين المبتعثين في الخارج


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.لحقوق محفوظة لوكالة السفيرنيوز

شناشيل  للاستضافة والتصميم