المقالات


(بغداد- السفير نيوز )

أعلن مركز الفلك في وزارة العلوم والتكنولوجيا، عن حدوث كسوف جزئي للشمس في العراق صباح اليوم الجمعة.

وقال  المركز بحسب بيان صادر عن الوزارة  إن "الكسوف الجزئي بدأ في الساعة 8:25 دقيقة صباحا بتوقيت بغداد وانتهت رؤيته في الساعة 10:36صباحاً واستمر لساعتين و11 دقيقة، مشيرا الى ان “نسبة رؤيته كانت بمعدل 20% في العراق، وكان كسوفاً حلقياً في العالم وسيرى في مناطق قارتي إفريقيا واسيا.

واضاف المصدر بحسب البيان ان المتخصصين نصحوا بعدم النظر بشكل مباشر إلى الشمس إثناء الكسوف لما تسببه في فقدان النظر بشكل مؤقت أو دائم لأتلاف شبكية العين الحساسة جداً للضوء.

وكشف المصدر عن، حدوث كسوف كلي جديد في 11 تموز من العام الحالي ولا يرى في العراق أو أي دول في العالم باستثناء جنوب تشيلي بقارة أمريكا الجنوبية.

وظاهرة كسوف الشمس هي ظاهرة فلكية تحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف وقت ولادة القمر الجديد وهو في طور المحاق مطلع الشهر القمري بحيث يلقي القمر ظله على الأرض، وفي هذه الحالة من كان في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سيرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضيء.

وكانت مناطق متفرقة من العراق بينها بغداد شهدت كسوفا جزئيا مطلع اب اغسطس من العام الماضي استمر زهاء الساعة، كما شهد العراق والدول العربية في 29 آذار عام 2006 كسوفا مماثلا


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.لحقوق محفوظة لوكالة السفيرنيوز

شناشيل  للاستضافة والتصميم