المقالات


(بغداد- السفير نيوز )

أعرب العراق عن ارتياحه في توصل ايران ودول الغرب لاتفاق في الملف النووي "نعربا عن امله "بأن يسهم هذا الاتفاق باستقرار المنطقة".

وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية تلقت وكالة السفير نيوزنسخة منه انها تابعت "باهتمام بالغ التطورات الأخيرة في ملف المفاوضات بين ايران وقوى [5+1]  بخصوص البرنامج النووي الإيراني في مدينة لوزان السويسرية".

وأضاف إن "وزارة الخارجية تعبر عن ارتياحها ودعمها لما تم التوصل إليه من اتفاق إطاري أولي، والذي نأمل إن يكون أساسا قويا للتوصل إلى اتفاق نهائي، ونؤكد على حق الاستخدام السلمي للطاقة النووية وفق معاهدة الانتشار النووي NPT وحسب المادة الثالثة، إضافة إلى موقف العراق الثابت بتجريم وتحريم استخدام أسلحة الدمار الشامل وفق مبادئ القانون الدولي".

وأعربت وزارة الخارجية عن أمله إن "يدعم هذا الاتفاق خطوات ترسيخ الاستقرار والسلم في المنطقة ويمهد لمزيد من أجواء الحوار والتفاهم بما ينسجم مع أهداف وجهود الدبلوماسية العراقية في هذا السياق".

وبحسب الاتفاق الاطاري فان مجموعة [5+1] تعترف لايران بحق امتلاك برنامج نووي سلمي ورفع العقوبات المفروضة عليها من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.

كما يتضمن الاتفاق وضع خطة عمل مشتركة شاملة في غضون ثلاثة اشهر لتطبيق ما تم التوصل اليه في مفاوضات لوزان.


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.لحقوق محفوظة لوكالة السفيرنيوز

شناشيل  للاستضافة والتصميم