المقالات

 

{بغداد :السفير نيوز}

شدد رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عمار الحكيم على أهمية تعزيز العلاقات مع تركيا.

وذكر بيان لرئاسة المجلس الاعلى تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه اليوم السبت ان "الحكيم أكد خلال استقبال بمكتبه ببغداد السفير التركي لدى العراق فاروق قايماقجي على ضرورة وقوف المجتمع الدولي الى جانب العراق لمكافحة الارهاب".

وشدد الحكيم خلال اللقاء "على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق وتركيا في المجالات المختلفة وتبادل الزيارات بما يصب في مصلحة البلدين الجارين".بحسب البيان.

من جانبه "أكد السفير التركي وقوف بلاده الى جانب العراق في حربها ضد الارهاب "، لافتا الى ان الارهاب هو خطر يهدد الجميع وعلى الجميع مواجهته والقضاء عليه"مجددا "دعم بلاده لحكومة الوحدة الوطنية في العراق".

وأشار البيان الى ان "الحكيم والسفير التركي بحثا الوضع الاقليمي".

وكانت تركيا قد وجهت دعوة رسمية الى وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري لزيارتها واللقاء بالمسؤولين الاتراك.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد كشف عقب لقائه بالمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد علي السيستاني في النجف الاثنين الماضي انه وبعد زيارته لايران سيتوجه الى الاردن وهناك اتفاق مع تركيا بان يزور وزير خارجيتها بغداد وبعدها القيام بزيارة انقرة".

يشار الى ان العلاقات العراقية التركية قد شهدت خلال السنوات الاخيرة توتراً لاسيما بعد اتهام الحكومة العراقية السابقة انقرة بالتدخل في الشؤون الداخلية بالاضافة الى الاتفاق مع اقليم كردستان في انشاء ومد انبوب للنفط وبيع خام الاقليم بالاسواق العالمية بمعزل عن بغداد ما عدته "تهريبا للنفط ومخالفا للدستور العراقي " وهددت بمقاضاة المشترين


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.لحقوق محفوظة لوكالة السفيرنيوز

شناشيل  للاستضافة والتصميم