المقالات



(بغداد- السفير نيوز )

اثارت عدد من الصحف الامريكية وشبكة "CNN" الاخبارية، احتمالية مقتل زعيم تنظيم "داعش" ابو بكر البغدادي ، فيما كشفت عن ابرز الاسماء التي من المحتمل ان تتولى منصبه.

حيث اشارت صحيفة "USA TODAY " الى احتمالية مقتل البغدادي في غارة جوية شنتها القوات الامريكية، في تقرير تحت عنوان "يمكن استبدال زعيم الدولة الاسلامية اذا لزم الامر".

وتنقل الصحيفة عن عدد من الخبراء "امكانية حدوث انشقاق او اقتتال داخلي نتيجة الخلاف على مبايعة شخصية اخرى تحل محل البغدادي في حال تم تأكيد قتله"، موضحة ان " القوات الامريكية سبق لها ان تمكنت من تصفية  زعيم القاعدة في العراق ابو مصعب الزرقاوي وكذلك الزعيم الروحي لتنظيم القاعدة اسامة بن لادن ".

بيد ان البنتاغون وبحسب الصحيفة لم يؤكد ان الغارات الامريكية كانت تلاحق زعيم تنظيم داعش ابو بكر البغدادي في تلك الحادثة.

الا ان موقع "americanlivewire" للاخبار والمعلومات يقول ان الضربات الجوية الامريكة استهدف قافلة مكونة من عشرة شاحنات مسلحة تسليحا ثقيلا خارج الموصل مركز محافظة نينوى التي استولى عليها تنظيم داعش وظهر فيها ابو بكر البغدادي قبل شهور.

ويؤكد الموقع ان أبو بكر البغدادي كان  الهدف الرئيسي من الضربات الامريكية خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، وان محاولات قتله هي على رأس قائمة أولويات العديد من الدول المحيطة بالعراق.

هذا واشارت شبكة "CNN" الاخبارية الى ابرز الشخصيات التابعة للتنظيم التي من الممكن ان تتولى زعامة التنظيم في حال انتهى دور البغدادي ، موضحة ان ابرز نواب البغدادي هما ابو مسلم التركي الذي يشرف على "داعش" العراق وابو علي الانباري المسؤول عن العمليات في سوريا، وفقا لبعض الخبراء في الجماعات المسلحة المتشددة.

وترجح الشبكة الاخبارية ان يتولى التركي مكان البغدادي في حال صح احتمالية مقتله في الغارة الجوية كونه يتمتع بخلفية عسكرية وسياسية التي تجعله منافسا قويا،فيما بينت الى وجود احتمال اخر وهو السوري محمد العدناني كبير المتحدثين باسم"داعش" الذي يمكنه ايضا ان يسيطر على المجموعة الارهابية.


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.لحقوق محفوظة لوكالة السفيرنيوز

شناشيل  للاستضافة والتصميم