المقالات

 

 

{بغداد :السفير نيوز}

دعا رئيس كتلة المواطن النيابية المنضوية في التحالف الوطني حامد الخضري المؤسسات الحكومية والهيئات المستقلة والقضائية الى التعاون مع اللجان النيابية من اجل تعزيز اداء السلطيتن التشريعية والتنفيذية حاثا على اعطاء القوانين المهمة الاولوية بالتشريع .

وقال الخضري في بيان تلقت وكالة  السفير نيوز نسخة منه اليوم الاثنين ان "اللجان النيابية هي روح مجلس النواب في جانبيه التشريعي والرقابي ومن الضروري تفعيل دورها على هذين الجانبين".
واضاف ان "ماتمليه المرحلة الراهنة من متطلبات ينبغي ان تلامس الواقع العراقي من جميع جوانبه يستدعي ان تكون هناك لجان برلمانية تعمل بشكل فاعل وجاد في دفع العمل البرلماني الى الامام سواء في الجانب التشريعي او الرقابي".
وتابع الخضري انه "ولما للجان النيابية من دور كبير في تمكين البرلمان من القيام بالمهام الموكلة اليه دستورياً فلابد ان تكون ثمارها بالمستوى الذي ينسجم مع المهام المناطة بها وتنفيذها على اكمل وجه وبشكل جدي". 
وأشاد "بحسم تسمية رؤساء ونيابة ومقررية هذه اللجان كونها خطوة ستسهم في تشريع واقرار القوانين"، داعيا في الوقت ذاته الى "تسمية ما تبقى من اللجان".
وحث الخضري اللجان النيابية بعد ان حسمت رئاساتها على"الانطلاق في متابعة جميع المسائل والتشريعات المعطلة واعطاء الاولوية للقوانين المهمة في جداول اعمال جلسات البرلمان المقبلة".
وأكد رئيس كتلة المواطن ان "تعاون المؤسسات الحكومية والهيئات المستقلة والقضائية مع اللجان النيابية المعنية بها سيعزز من أداء السلطتين التنفيذية والتشريعية ما ينعكس ايجابا على كافة المجالات في البلد".انتهى 
وكانت عدة لجان نيابية قد حسمت اختيار رؤسائها ونوابهم والمقررين .
وكان مصدر مطلع قد كشف عن اتفاق اطراف التحالف الوطني على منح ائتلاف المواطن رئاسة ونيابة ومقررية عدد من اللجان البرلمانية التي من حصة التحالف.
يشار الى ان التحالف الوطني حصل على 13 رئاسة للجان نيابية من بين 25 لجنة نيابية فيما حصل على مناصب نيابة رئاسة ومقررية عدد من اللجان


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.لحقوق محفوظة لوكالة السفيرنيوز

شناشيل  للاستضافة والتصميم