المقالات


(بغداد- السفير نيوز )

اعلن رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو ،اليوم الثلاثاء، انه سيزور العراق بعد يوم غد الخميس للقاء كبار المسؤولين في العراق، فيما أكد زيارته تشكل إقليم كردستان ايضا، توقعت صحيفة تركية أن يزور رئيس الحكومة العراقيو انقرة مطلع العام المقبل 2015.

وقال احمد داود اوغلو في تصريحات لصحيفة ديلي حرييت التركية  إن "زيارته للعراق ستبدأ بعد يوم غد الخميس حيث سيهبط في بغداد أولاً للقاء رئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس الجمهورية فؤاد معصوم وبقية كبار المسؤولين العراقيين".

و أضافت الصحيفة أنه "من المتوقع ان يذهب اوغلو في اليوم التالي لزيارة اربيل ولقاء رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني"، مشيرة إلى أنه "بالاضافة الى التطرق لتطوير العلاقات الثنائية وفتح آفاق حوار جديدة بين الدولتين العراقية والتركية فان رئيس الوزراء احمد داود اوغلو سيركز أيضا خلال زيارته على المشاكل الإقليمية الناجمة عن التهديد الذي يشكله تنظيم (داعش) في المنطقة" .

واوضحت الصحيفة انه "عقب زيارة داود اوغلو للعراق فانه من المتوقع أن يقوم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بزيارة مماثلة لتركيا مع بداية العام المقبل كجزء من عملية إحياء آلية عمل مجلس التعاون الإستراتيجي عالي المستوى والذي سيراجع فيه الطرفان فرص التعاون أكثر في مجال التجارة والاستثمار والنفط والغاز".

يشار الى ان زيارة داوود اوغلو تأتي بعد عشرة أيام من عقد وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري لمباحثات في أنقرة كانت تهدف لترميم العلاقات التي تضررت خلال حكم رئيس الوزراء السابق نوري المالكي.

وكان وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري قد قال في (2014/11/5 ) "نحن مصرون على أن تبقى العلاقة ثابتة مع تركيا كثبات الجغرافيا وليس لنا إلا ان نكيف مجتمعاتنا ومصالحنا لاحترام حقيقة الجوار وما يربطنا بها أكثر من رابطة الجغرافيا"، مبيناً أننا "سنوجه دعوة لرئيس الوزراء احمد داود اوغلو لزيارة بغداد وستمتد الحوارات لتغطي المصالح المشتركة والأخطار المشتركة أيضاً".


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.لحقوق محفوظة لوكالة السفيرنيوز

شناشيل  للاستضافة والتصميم