المقالات



(بغداد- السفير نيوز )

رحب نائب الرئيس الامريكي جوزيف بايدن اليوم السبت بالاتفاق الاخير بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان في العراق بادارة صادرات النفط بشكل مشترك.

وقال بايدن في قمة مجلس الأطلسي في مدينة اسطنبول في تركيا إن "الولايات المتحدة ترحب بالاتفاق بين بغداد وأربيل بشأن إدارة صادرات النفط".

وأضاف بايدن ان "واشنطن تدعم أيضا تطوير خط أنابيب نفطي من مدينة البصرة العراقية إلى ميناء جيهان التركي المطل على البحر المتوسط".

وكانت الحكومتان في بغداد واربيل قد أعلنتا في 13 من الشهر الجاري الاتفاق على حل شامل للخلاف النفطي والموازنة ومنها تسوية جميع القضايا العالقة المتبقية وذلك في إطار الدستور حيث صرفت الحكومة الاتحادية 500 مليون دولار الى حكومة كردستان فيما بدأت الاخيرة بضخ 150 الف برميل يوميا الى حساب بغداد.

وكان وزير النفط عادل عبدالمهدي قال الخميس الماضي إن "النفط المستخرج من حقول كركوك يتم شحنه عبر البنية التحتية التي بناها اقليم كردستان مع تركيا بعد تنفيذ اتفاق تم التوصل إليه مع كردستان" لإنهاء نزاع طويل بشأن إيرادات النفط.

وأكد رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني ضخ 150 ألف برميل يوميا من حقول نفط محافظة كركوك عبر خط الأنابيب التابع للاقليم إلى تركيا.


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.لحقوق محفوظة لوكالة السفيرنيوز

شناشيل  للاستضافة والتصميم