المقالات

 

{بغداد :السفير نيوز}

دعا عضو مجلس النواب عن ائتلاف القوى العراقية احمد مدلول الجربا، القضاء العراقي ورئيس الحكومة حيدر العبادي الى اعادة النظر بقرار حكم الاعدام بحق النائب السابق احمد العلواني وذلك بسبب الظروف التي يمر بها العراق امنيا وموقف عشيرة البو علوان في مواجهة فلول الارهاب وداعش.

وقال الجربا في بيان تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه الاثنين "اننا لا نشكك او نضعف من هيبة ونزاهة القضاء العراقي ونعلم جيدا ان القانون فوق الجميع، لكننا بنفس الوقت ننظر للامور بمواقيتها واهميتها، وبالتالي فان اختيار مثل هكذا توقيت لاصدار حكم الاعدام بحق العلواني امر مستغرب، في ظل الاوضاع التي يعيشها العراق عامة، ومحافظة الانبار خاصة".

واضاف ان "الوضع العراقي لا يحتمل المزيد من الاستفزاز او الانتكاسات وخطر الدواعش لم ينته والتحديات مازالت كبيرة وعشيرة البو علوان تقف سدأ منيعا مع ابناء باقي العشائر والاجهزة الامنية لصد هذا الخطر في الانبار، وكل هذه الامور مجتمعة تستلزم من القضاء والحكومة التعامل بتعقل مع بعض القضايا الحساسة، خاصة ما يتعلق منها برموز سياسية او عشائرية، في وقت نحن بامس الحاجة فيه لرص الصفوف ودفع الفتنة عن شعبنا".

واكد الجربا ان "التقارب السياسي خلال هذه المرحلة هو خطوة مهمة وعلى الجميع استغلالها لاعادة اللحمة الوطنية ونبذ الفرقة والتشظي الذي عاشت فيه بلادنا خلال السنوات الماضية، وكل هذه الضرورات تستوجب من القضاء والحكومة ورئيسها العبادي اعادة النظر في قرار اعدام العلواني كي لا تكون الخسارة والانتكاسة التي سيسببها هذا القرار اكبر من منفعتها ان كان هنالك بالاصل منفعة".

يشار الى ان محكمة الجنايات المركزية اصدرت حكما بالاعدام على التائب السابق احمد العلواني، وفقا للمادة 406 من قانون العقوبات، كما ان الحكم قابل للتمييز.

وكانت قوة امنية تابعة للجيش اعتقلت في 28 كانون الاول 2013 النائب عن ائتلاف العراقية احمد العلواني وقتلت شقيقه [علي سليمان العلواني] في اشتباكات مسلحة اثناء محاولة القوة تنفيذها امراً لاعتقال الاخير من منزله وسط الرمادي


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.لحقوق محفوظة لوكالة السفيرنيوز

شناشيل  للاستضافة والتصميم