المقالات


(بغداد- السفير نيوز )

أكدت رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني الا الطالباني، السبت، أن اقليم كردستان لن يقبل بأخذ حصة ابن العمارة او البصرة من النفط، فيما اتهمت جماعات بأنهم لم يرق لهم الاتفاق بين وزارة النفط الاتحادية والاقليم.

وقالت الطالباني في حديث لبرنامج "خفايا معلنة" الذي تبثه "السومرية الفضائية"، "اننا لن نقبل في اقليم كردستان ان تؤخذ حصة ابن العمارة او البصرة من النفط"، متسائلة بالقول "كيف يمكن لعبد المهدي وهو وزير النفط في الحكومة الاتحادية ان يذهب ويتفق دون ان يكون للحكومة علم".

وأضافت الطالباني أنه "لم نسمع اعتراض من الحكومة على عبد المهدي"، متهمة جماعات واشخاص لم تسمها بأنهم "لم يرق لهم هذا الاتفاق".

يذكر أن حكومة إقليم كردستان أعلنت في (13 تشرين الثاني 2014)، عن الاتفاق مع حكومة بغداد على حل "شامل وعادل" للمشاكل بين الجانبين، مؤكدة أن الحكومة الاتحادية ستدفع للإقليم مبلغ 500 مليون دولار، فيما ستحول حكومة الإقليم 150 ألف برميل من نفطها الخام يوميا تحت تصرف الحكومة الاتحادية.

فيما اعتبرت وزارة النفط، (14 تشرين الثاني 2014)، أن هذا الاتفاق لن يشكل حلاً نهائياً بل يفتح الطريق للبدء بوضع حلول "شاملة وعادلة ودستورية" لجميع الأمور العالقة، مشيرة إلى أن احترام هذا الاتفاق من قبل الطرفين سيضمن إعادة نحو مليون برميل نفط يومياً إلى الخزينة.


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.لحقوق محفوظة لوكالة السفيرنيوز

شناشيل  للاستضافة والتصميم