المقالات

 

 

{بغداد :السفير نيوز}

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الاثنين، ان "هدفنا مع وفد اقليم كردستان هو التوصل إلى اتفاق حول جميع الاشكاليات، على اسس الدستور والشراكة والمساواة".

وأضاف انه والوفد الكردستاني المفاوض برئاسة نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة الاقليم "سيتوصلان إلى اتفاق يصب في مصلحة العراقيين واقليم كردستان".

وأوضح العبادي أن "اجتماع الامس بين الجانبين تضمن الاستماع إلى الآراء المتبادلة، لذا سنتوصل إلى اتفاق يصب في مصلحة العراقيين، واقليم كردستان ايضا، لأننا رأينا كيف تضرر الجانبان من توقف عملية تصدير النفط".

وأشار رئيس الوزراء الى إن "العراق بينه اقليم كردستان يواجهان خطرا واحدا، والتهديدات تحدق بكليهما، لذا يتوجب علينا التعاون معا"، مشيدا "بدور قوات اليشمركة في مواجهة مسلحي داعش"، مؤكدا أنه "يتوجب أن يكون هناك تنسيق بين جميع القوات العراقية، ومن بينها البيشمركة".

وكان وفد حكومة اقليم كردستان برئاسة نيجيرفان بارزاني الذي وصل امس الى بغداد عقد اليوم اجتماعاً مع وفد الحكومة الاتحادية برئاسة حيدر العبادي رئيس الوزراء وعدد من وزراء حكومته لبحث اتفاق بغداد واربيل الاخير وباقي الملفات العالقة.

وحسب المعلومات، الواردة فإن للطرفين شروطهما للآخر، وشروط أربيل تتمثل أنه في حال الاتفاق على أي مسألة، فعلى الوفد الاتحادي التوقيع عليه، كما أن هناك 3 شروط أخرى، إلا أنه لم تعرف الى الآن.

أما شروط بغداد، فهي تصدير 450 الف برميل من النفط في اليوم الواحد، توزع بين 150 ألف من حقول إقليم كردستان و300 ألف من كركوك، وفي المقابل إرسال 17% من ميزانية إقليم كردستان.


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.لحقوق محفوظة لوكالة السفيرنيوز

شناشيل  للاستضافة والتصميم