المقالات

 

{بغداد:-السفير نيوز}

وصل نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الخاردية صباح الخالد الصباح، اليوم الاحد، الى العاصمة بغداد .

وذكر مصدر دبلوماسي للسفيرنيوز اليوم الاحد ان " نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي صباح الخالد الحمد صباح اليوم الى العاصمة بغداد ".

يشار الى ان ، اللجنة العراقية - الكويتية العليا المشتركة تعقد اجتماعها الرابع اليوم الاحد، في العاصمة بغداد لبحث أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين على المستويات كافة وتطوير آفاق التعاون المشترك في مختلف المجالات

ويأتي انعقاد الاجتماع الثنائي بعد زيارة قام بها رئيس الوزراء حيدر العبادي على رأس وفد وزاري الى الكويت الأحد الماضي استغرقت يوماً واحداً وعقد وفدا البلدين اجتماعا موسعا بحث قضايا الامن والطاقة والاستثمار والصناعة والنقل والعلاقات الخارجية والوضع الاقليمي، والتهديدات الامنية لعصابات داعش الارهابية وملفات اخرى.

ومن المقرر أن يترأس الجانب العراقي في اجتماع اللجنة المشتركة وزير الخارجية إبراهيم الجعفري في حين سيترأس الوفد الكويتي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية صباح خالد الحمد الصباح.

وسبق الاجتماع موافقة الكويت لطلب العراق - الذي يواجه أزمة مالية لانخفاض اسعار النفط العالمية- بتأجيل سداد الدفعة الأخيرة من التعويضات المستحقة للكويت بمقتضى قرارات مجلس الامن الدولي والبالغة قيمتها 4.6 مليار دولار لمدة عام واحد ووافقت ايضا على الطلب الأمم المتحدة التي يدفع لها العراق نسبة خمسة في المئة من عائداته النفطية تعويضا عن الخسائر المادية الناجمة عن غزو النظام العراقي للكويت عام 1990.

وجاء إنشاء اللجنة الوزارية المشتركة بين العراق والكويت في 12 كانون الثاني 2011 تنفيذا لما تم الاتفاق عليه بين حكومتي البلدين بهدف تعزيز التواصل وتبادل الزيارات وتجسيدا للروابط والعلاقات الأخوية والمصالح المشتركة


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.لحقوق محفوظة لوكالة السفيرنيوز

شناشيل  للاستضافة والتصميم