المقالات



(بغداد- السفير نيوز )

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، إن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق وسوريا ضد تنظيم "داعش" شن ما مجموعه 1849 غارة جوية ضد التنظيم في الفترة بين 7 أب و30 كانون الاول 2014، بتكلفة تبلغ نحو مليار دولار خلال الأشهر الأربعة.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية في إحصاءات حول الغارات الجوية أن عدد الغارات التي شنها التحالف في العراق بلغ 841 غارة، فيما شن 559 غارة فى سوريا، وفى مدينة كوباني 428 غارة، و21 غارة جوية على حلب.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، في وقت سابق، إن تكاليف العملية فى الأشهر الأربعة الأولى في سوريا والعراق ناهزت مليار دولار، إذ تكلف العمليات يوميا 8 ملايين دولار، أو أكثر من 330 ألف دولار في الساعة، إلا أن ذلك لا يمثل أرقاما نهائية في حساب التكاليف، خاصة أن مساحة ومجال الغارات الجوية زادا منذ الضربة الأولى على العراق في اب. 

وبحسب الصحيفة، تبلغ تكاليف قذيفة "توما هوك" نحو 2 .1 مليون دولار، وتحتاج الطائرات الحربية لأموال طائلة للتشغيل، وتبلغ تكلفة قاذفة القنابل من طراز "بي -1" 000 .85 دولار للطيران ساعة واحدة فقط، وتكلف مقاتلة "أف-15 إي" أكثر من 39 ألف دولار فى الساعة، وتبلغ تكلفة تشغيل "أف-22 رابتور" الطائرة الحربية المطورة، التي صنعت للحرب في سوريا، 68 ألف دولار فى الساعة، وتبلغ قيمتها 350 مليون دولار.


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.لحقوق محفوظة لوكالة السفيرنيوز

شناشيل  للاستضافة والتصميم