المقالات

 

{بغداد:-السفير نيوز}

اعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي ان "مصر أبدت استعدادها لامداد الجيش العراقي بانواع من الذخائر "لافتا الى "طرحه مبادرة عراقية للقيادة المصرية تتعلق في ادارة مناطق نزاع في سوريا".

وجاء حديث العبادي -الذي اختتم زيارته الى مصر اليوم وعاد الى بغداد- في جلسة صحفية عقدها أمس مع عدد من رؤساء تحرير الصحف المصرية في منزل السفير العراقي بالقاهرة، بحضور الوفد المرافق له وأعضاء السفارة العراقية فى مصر

وأشار العبادي الى، أنه "ناقش في لقائه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، العلاقات الثنائية والوضع الإقليمي، "موضحاً أن" التعاون بين القاهرة وبغداد مفتوح على كافة المجالات الأمنية والعسكرية والاقتصادية، "مشيراً إلى أن" مصر أبدت استعدادها للتعاون العسكري في مجال التدريب وإمداد الجيش العراقي بأنواع معينة من الذخائر تتوافق مع العقيدة العسكرية العراقية الشبيهة لمصر".

وأكد أنه "بحث مع الرئيس المصري اقتراحات عراقية من أجل حل سلمي في سوريا، "مشيرا إلى أن" هذه الأفكار طرحت على عدة دول أخرى في المنطقة، "موضحاً أن" الاقتراحات العراقية تتركز حول ضرورة ملء الفراغ الذي سينشأ في المناطق التي يمكن تحريرها من سيطرة داعش فى سوريا من خلال إنشاء إدارة مشتركة بين الحكومة والمعارضة في مرحلة انتقالية".

ولفت رئيس الوزراء إلى أن "الهدف من الاقتراح العراقي هو منع تشكل مجموعات إرهابية جديدة في المناطق التي يتم طرد تنظيم داعش منها مستقبلا".

وانتقد رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادي "بطء" التحالف الدولي ضد تنظيم داعش في دعم الجيش العراقي، قائلا، "التحالف الدولي بطىء في المساعدة على تدريب الجيش العراقي، "مؤكداً أن "هذا الدعم بطيء جدا، ولكنه بدأ في تسارع خلال الأسبوعين الأخيرين"، "داعياً إلى" مزيد من التسارع في وتيرة هذا الدعم".

ورداً على سؤال حول إن كانت إيران تتوسط لتطبيع العلاقات العربية الإيرانية، نظرا لطبيعة العلاقات القوية بين بغداد وطهران قال العبادي، "نحن لسنا سماسرة للعلاقة بين إيران والدول العربية، ولكننا جيران تحكمنا حدود طويلة ولنا مواقف ورؤى مختلفة مثل الموقف من التحالف الدولي في الحرب ضد داعش تنظر إليه إيران بقلق ولكننا نراه شأنا عراقيا داخليا، ونتمنى عودة العلاقات بين إيران والدول العربية بشكل طبيعي".


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.لحقوق محفوظة لوكالة السفيرنيوز

شناشيل  للاستضافة والتصميم