المقالات

{بغداد:-السفير نيوز}

كشف وزير الدولة لشؤون مجلس النواب والمحافظات احمد الجبوري، الاربعاء، عن المباشرة بنقل صلاحيات الوزارات للمحافظات، مشيرا الى أن نقل الصلاحيات بدأ بوزارة البلديات تتبعها وزارة الصحة، فيما اعتبر أن العراق تحول "فعليا" الى اللامركزية.

وقال الجبوري في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "مجلس الوزراء قرر خلال جلسته الـ30 تقديم طلباً للمحكمة الاتحادية بسحب الطعن بشأن منح الصلاحيات للمحافظات"، مشيراً إلى أنه "وبعد موافقة المحكمة باشرنا بنقل صلاحيات الوزارات للمحافظات وفق قانون 21 لعام 2008 والمعدل لعام 2013"

وأضاف الجبوري أنه "تم البدء اولاً بنقل صلاحيات وزارة البلديات إلى المحافظات وبعدها سيتم نقل صلاحيات وزارة الصحة"، مؤكداً أن "العراق بدأ اليوم فعلا بالتحول الى اللامركزية" .

وأشار الجبوري إلى أن "الوزارة ستقدم التقرير الخاص بنقل الصلاحيات الى مجلس الوزراء للإطلاع عليه"، مبينا أن "الحكومة جادة وفق الدستور والقوانين المعمول بها بمنح هذه الصلاحيات للمحافظات".

وينص قانون 21 لعام 2008 لمجالس المحافظات الصادر من مجلس النواب على إن لمجالس المحافظات الصلاحيات الرقابية والإشرافية على جميع الوزارات ومؤسساتها باستثناء المحاكم والجامعات والجيش.

وتعاني المحافظات العراقية ومنها العاصمة بغداد منذ أعوام عدة، لا سيما بعد أحداث 2003، من مشاكل كبيرة على الصعيد الخدمي، ويأتي في رأس الخدمات غير المؤمنة، الكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحي والازدحام المروري وغيرها.


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.لحقوق محفوظة لوكالة السفيرنيوز

شناشيل  للاستضافة والتصميم