المقالات

 

{بغداد:-السفير نيوز}

اعلن عضو لجنة التعليم العالي النيابية احمد طه الشيخ، عن توجيه لجنته للوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بقبول الطلبة المتقدمين على البعثات الدراسية مّمن اكملوا اجراءاتهم، وتحويلهم على تخصيصات السنوات الماضية.

وقال طه لوكالة السفيرنيوز، "كانت هناك استضافة لمدير عام دائرة البعثات والعلاقات الثقافية صلاح الفتلاوي في جلسة البرلمان الاثنين الماضي، حول تظاهروات ومطالبات المبتعثين سواء على الاجازات والبعثات الدراسية".

واوضح ان "من خلال ماتم شرحه في الاستضافة تبين ان هناك وجهة نظر في القرار من الجانب الاداري، اذ انه لا يجوز ارجاع صلاحيات القرار باثر رجعي ، كما ان هناك اراء يجب ان تعرض على الجهات القانونية والادارية، اضافة على احتساب الرؤية الانسانية سواء للوزير او الجهات المعنية متمثلة بان الكثير من الذين تقدموا للدراسات في عام 2012، و2013، او2014، انفقوا من الوقت والمال والجهد من اجل استحصلال الموافقات اللازمة".

وتابع "حينما وصلت الاجراءات الى المراحل النهائية كان هناك قرار للوزارة بالغاء البعثات، الامر الذي ادى الى خسارة مالية وخسارة في الجهد، والوقت لذلك الاجتماع من اجل الوصول الى قرار".

واشار الى ان "لجنة التعليم العالي وجهت الوزارة بقبول الذين استكملوا جميع اجراءاتهم وجهت الوزارة بقبولهم وايجاد اما مناقلة او تخصيصات مالية لان هناك تدوير في بعض المقاعد "، لافتا الى ان " هناك اموال موجودة لبعض المقاعد خصوصا تخصيصات 2012، 2013، 2014، مازالت موجودة فهؤلاء يحولون على هذه التخصيصات من اجل ابتعاثهم".

وكان العشرات من المتقدمين للدراسات العليا، تظاهروا في كانون الاول الماضي امام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي احتجاجاً على قرار الوزارة القاضي بايقاف الاجازات الدراسية والبعثات، مطالبين بإستثناءهم من القرار


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.لحقوق محفوظة لوكالة السفيرنيوز

شناشيل  للاستضافة والتصميم