المقالات


(السفير نيوز)

أعلن الديوان الملكي السعودي، اليوم الجمعة، وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي أدخل أحد مستشفيات المملكة في كانون الأول الماضي اثر تدهور حالته الصحية.

وقال الديوان في بيان أذاعه التلفزيون السعودي وتابعته وكالة السفير نيوز "ببالغ الأسى والحزن ينعى صاحب السمو الملكي ولي العهد الامير سلمان بن عبد العزيز آل سعود وكافة افراد الاسرة والامة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حيث وافته المنية في تمام الساعة الواحدة من صباح اليوم الجمعة".

وأضاف "تقرر أداء الصلاة على خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بعد صلاة عصر هذا اليوم الجمعة في جامع الامام ترك بن عبد الله".

يشار الى أن الملك عبد الله أدخل مدينة الملك عبد العزيز الطبية التابعة للحرس الوطني في العاصمة السعودية الرياض في كانون الأول الماضي لاجراء فحوصات طبية.

وفي وقت سابق من كانون الثاني الحالي قال الديوان الملكي ان الملك يعاني من التهاب رئوي استدعى وضع انبوب مساعد على التنفس، وأكد ان الاجراء تكلل بالنجاح وانه في حالة مستقرة.

واعتلى الملك عبد الله -الذي من المعتقد انه ولد في عام 1923- عرش السعودية في عام 2006 لكنه كان يدير فعليا شؤون المملكة منذ 1996 بعد ان اصيب سلفه الملك فهد بجلطة في الدماغ.

وفي وقت لاحق أعلن الديوان الملكي السعودي اليوم الجمعة، عن مبايعة الأمير سلمان بن عبد العزيز ملكا على السعودية خلفا لعبد الله بن عبد العزيز الذي وافته المنية في وقت سابق من اليوم، مشيرا الى مبايعة مقرن بن عبد العزيز وليا للعهد.

وقال الديوان في بيان أذاعه التلفزيون السعودي  إن "صاحب السمو الملكي الامير سلمان تلقى البيعة ملكا على البلاد وفق النظام الاساسي للحكم، وبعد اتمام البيعة وبناء على البند ثانيا من الامر الملكي الذي نص على ان يبايع صاحب السمو الملكي الامير مقرن بن عبد العزيز ال سعود وليا للعهد في حال خلو ولاية العهد، دعا خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية لمبايعة صاحب السمو الملكي الامير مقرن بن عبد العزيز وليا للعهد، وقد تلقى سموه البيعة على ذلك، وستبدأ البيعة من المواطنين لخادم الحرمين الشريفين الامير سلمان وولي عهده الامير مقرن بن عبد العزيز في قصر الحكم في الرياض بعد صلاة العشاء هذا اليوم الجمعة".

والملك الجديد سلمان بن عبد العزيز -الذي يبلغ 79 عاما- هو ولي العهد ووزير الدفاع منذ 2012، وقبل ذلك كان أميرا لمنطقة الرياض على مدى خمسة عقود


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.لحقوق محفوظة لوكالة السفيرنيوز

شناشيل  للاستضافة والتصميم