المقالات

{بغداد:-السفير نيوز}

كشفت كتلة الاحرار النيابية، الاحد، عن تقديمها طلب موقع من 88 نائباً لتشريع قانون الرئاسات الثلاث وتحديد ولاية رئيس الوزراء، مبينة أن المعترضين على تشريع القانون "قليلون جداً" في ظل وجود رغبة حقيقية من جميع الكتل بتشريعه.

وقال مقرر الكتلة النائب عبد العزيز الظالمي في بيان تلقت السفيرنيوز نسخة منه، إن "الكتلة قدمت طلبا الى هيئة رئاسة البرلمان موقع من 88 نائبا لتشريع قانون الرئاسات الثلاث وتحديد ولاية رئيس الوزراء اسوة بالرئاسات الاخرى الذي طعن مقترحه من الحكومة السابقة عبر المحكمة الاتحادية".

واضاف الظالمي أن "تحديد الولايات الثلاث، له ايجابيات كثيرة في ظل النظام الديمقراطي في البلاد ومنع الاستبداد والدكتاتورية والتفرد بالسلطة".

وتابع الظالمي ان "الاحرار تطالب بان يكون مشروع قانون، ويصوت عليه وارساله من قبل هيئة رئاسة البرلمان الى رئاسة الجمهورية"، مبينا ان "المعترضين على تشريع القانون، قليلون جداً في ظل وجود رغبة حقيقية من جميع الكتل بتشريعه باسرع وقت ممكن".

وأعلنت كتلة الأحرار، الخميس (22 كانون الثاني 2015) عن تقديم طلب إلى رئاسة الجمهورية بإعداد مشروع قانون لتحديد الرئاسات الثلاث بولايتين، موضحة أن الطلب موقع من 88 نائبا عن كتل سياسية مختلفة.

وتحدد المادة 72 من الدستور ولاية رئيس الجمهورية بأربع سنوات، ويجوز إعادة انتخابه لولاية ثانية فقط، لكنه أطلق ولاية رئيسي الحكومة والبرلمان من غير تحديد، الأمر الذي طالبت معه كتل سياسية بحصرهما في ولايتين أيضا أسوة برئاسة الجمهورية.


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.لحقوق محفوظة لوكالة السفيرنيوز

شناشيل  للاستضافة والتصميم