المقالات

(بغداد- السفير نيوز )

كشفت وزارة الهجرة والمهجرين الاثنين، عن عودة 3482 كفاءة علمية إلى البلاد، مطالبة بضرورة تهيئة الأجواء بين الجهات المعنية في المؤسسات التشريعية والتنفيذية والجهات ذات العلاقة لاستقطاب تلك الكفاءات.

وقال مسؤول قسم الكفاءات العلمية في الوزارة معن عصود في بيان إن "آخر إحصائية للنخب والكفاءات العلمية التي عادت إلى الوطن من بلدان المهجر بلغت 3482 كفاءة علمية"، مبينا أن "أعلى نسبة من الكفاءات العائدة كانت من حملة شهادة الدكتوراه بنسبة 48% أي ما يعادل 1679 كفاءة يليها حملة شهادة الماجستير بنسبة 43% اي ما يعادل 1488 كفاءة".

وأضاف عصود أن "شهادة الدبلوم العالي حظيت بالمرتبة الأخيرة من حامليها بنسبة 9% أي ما يعادل 315 كفاءة".

وأكد عصود أن "الكفاءات العائدة تضمنت الكثير من التخصصات المهمة والتي تحتاجها البلاد لاسيما في المرحلة الراهنة كالتخصصات العلمية بضمنها (الطبية - الهندسية - الزراعية والبيئية)، والتخصصات الإنسانية التي تشمل (الإدارية والاقتصادية والتخصصات اللغوية والقانونية والعلوم السياسية، إضافة الى التخصصات الأدبية والتاريخية والإعلامية والآثارية والتربوية)، فضلاً عن تخصصات الفنون الجميلة وعلم التدريب الرياضي".

ولفت عصود الى "الدور المهم لعودة الكفاءات والنخب بمرحلة البناء والاعمار ونشر الثقافة الديمقراطية التي سنحت لهم ان يكتسبونها من البلدان الأخرى لاسيما الدول الأوروبية وإرسائها على ارض الوطن".

وطالب عصود في الوقت ذاته بـ"ضرورة تهيئة الاجواء بين الجهات المعنية في المؤسسات التشريعية والتنفيذية والجهات ذات العلاقة لاستقطاب تلك الكفاءات لتحديد مستلزمات اشراك الكفاءات في عملية البناء والاعمار خدمة لبلدهم الام".


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.لحقوق محفوظة لوكالة السفيرنيوز

شناشيل  للاستضافة والتصميم