المقالات



(بغداد- السفير نيوز )

أعلن القضاء العراقي أدانته شخصاً بتهمة القذف والسب على مشتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي [الفيسبوك] في أول دعوى قضائية من نوعها في البلاد.

وقال المتحدث الرسمي للسلطة القضائية الاتحادية القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان له تلقت وكالة السفير نيوزنسخة منه ان "الهيئة التمييزية لمحكمة استئناف بغداد/ الرصافة الاتحادية، أعتبرت أن نشر عبارات القذف والسب عبر موقع التواصل الاجتماعي [الفيسبوك] جريمة مشددة".

وأشار الى ان "الهيئة نظرت دعوى تتضمن قيام مدان بنشر عبارات قذف وسب بحق المشتكي، ووجدت أن الادلة المتحصلة كافية لإدانته وفق قانون العقوبات العراقي".

وتابع بيرقدار أن "المحكمة رأت أن تجاوز عبر [فيسبوك] في هذه الدعوى أوجب العقاب والتحقير للمشتكي في الوسط الاجتماعي والمهني، ولذلك قررت تصديق حكم الادانة، إلا انها اعتبرته ظرفاً مشددّاً".

وبين ان "موقع التواصل الاجتماعي [فيسبوك] من وسائل الاعلام المشار إليها في قانون العقوبات، "مؤكدا أن" نشر عبارات القذف والسب عبرها يعدّ ظرفاً مشددّاً، "مشيراً إلى أن"موقع التواصل هذا تندرج عليه القوانين التي تنظم وسائل الاعلام الاخرى".

ولفت المتحدث الرسمي باسم السلطة القضائية إلى أن"المحكمة رأت ان [فيسبوك] من وسائل الاعلام؛ لأنه متاح ويصل إلى الجميع ويوفر عنصر العلانية للفعل


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.لحقوق محفوظة لوكالة السفيرنيوز

شناشيل  للاستضافة والتصميم