المقالات

 

{بغداد:-السفير نيوز}

قال وزير حقوق الانسان محمد مهدي البياتي، خلال لقائه مساعد وزير الخارجية الامريكي لشؤون الديمقراطية وحقوق الانسان توم مالينوفسكي، حاجة الوزراء الى مساعدة امريكا بإنشاء مركز وطني خاص للبصمة الوراثية.

وذكر بيان للوزارة اليوم الثلاثاء، تلقت وكالة السفيرنيوز، نسخة منه اليوم، ان "وزير حقوق الانسان محمد مهدي البياتي التقى مساعد وزير الخارجية الامريكي لشؤون الديمقراطية وحقوق الانسان توم مالينوفسكي، والسفير المتجول لحرية الاديان الدولية ديفيد سابيرستين، والسفير الامريكي في بغداد ستيورات جونز".

واضاف انه "تم خلال اللقاء بحث الاوضاع السياسية والجرائم والانتهاكات  التي تقوم بها عصابات داعش الارهابية".

ونقل البيان عن الوزير البياتي القول ان "المشاكل التي تدور في البلاد ليست ازمة امنية فقط انما هي مشاكل سياسية لذا يتطلب تضافر جهود جميع السياسيين للتغلب على التحديات كافة"، مشيرا الى ان "الوزارة بحاجة الى مساعدة الجانب الامريكي وسيما في تقديم الخبرات وكذلك في حل مشكلة البصمة الوراثية وانشاء مركز وطني خاص بها نظرا للأعداد الكبيرة من الرفات التي يتم العثور عليها".

واوضح انه "لم يتم انجاز سوى 30%من ارث النظام الدكتاتوري في مجال مطابقة البصمة الوراثية مع الحمض النووي لعوائل الضحايا"، مطالبا بـ" تقديم  المساعدة في المحافل الدولية وخاصة في تدويل جرائم داعش كجريمة سبايكر وسجن بادوش ومجزرة عشائر البو نمر والمساعدة في مجال اعمار المناطق التي تم تحريرها من عصابات داعش الارهابية".

وتابع البياتي ان "العراق يواجه لوحده العصابات الارهابية وان لم يتم مكافحتها بلا شك انها سوف تنتقل الى دول الجوار والدول الغربية".

ولفت البيان الى ان "مساعد وزير الخارجية الامريكي لشؤون الديمقراطية وحقوق الانسان، استعرض الجهد العسكري للتحالف الدولي المتمثل بقيادة  الولايات المتحدة الامريكية في العراق انصب في توجيه ضربات موجعة لعصابات داعش الارهابية والذي ساعده في تحرير قضاء سنجار وانقاذ العديد من العوائل الايزيدية".

واشار مساعد وزير الخارجية الامريكي، بحسب البيان الى ان "العصابات الارهابية تعمل على تغيير ديمغرافية المناطق التي يسكنها التركمان والمسيح والشبك لذا لابد الاسراع في اعادتها الى مناطقهم بعد تحريرها.

واختتم البيان بالقول : اتفق الطرفان على تكرار مثل هذه اللقاءات التي تصب في مساعدة الوزارة في توثيق جرائم داعش الارهابية لما يمتلكه الجانب الامريكي من خبرة في مجال توثيق وتسجيل لخروقات حقوق الانسان


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.لحقوق محفوظة لوكالة السفيرنيوز

شناشيل  للاستضافة والتصميم