المقالات

=-=-=-=-=

- انطلقت قوات الحشد الشعبي في اليوم الرابع من عمليات تحرير الموصل نحو اهدافها المرسومة في المحور الغربي . 

حيث استكملت قوات الحشد الشعبي عملية التقدم والتحرير بالإضافة الى تطهير بعض القرى المسيطر عليها في الايام السابقة ، وهذا جزء مما تم تحقيقه ميدانيا:

_  تحرير قرى  (الخوين - ابوحجيرة  - خويتله - خربة اليزيدي - صهيل عباس) غربي مدينة الموصل بعد قتال مباشر مع عناصر داعش و القضاء على اعداد منهم .

 _اجلاء ما يقارب ال 50 عائلة من منطقة تل السيف الاثري غرب الموصل.

–السيطرة  على بعض الاليات التابعة لداعش اثناء الاشتباك المباشر في القرى التي تم تحريرها .

- قوات الحشد الشعبي تمكنت اليوم من قطع كل خطوط التواصل بي مركز الموصل والقرى الجنوبية . 

_ كان لمديرية الطبابة العسكرية التابعة لقوات الحشد الشعبي دور مهم ، حيث قامت بتقديم مساعدات طبية عاجلة لبعض المدنيين المتواجدين ضمن قاطع العمليات ، حيث عانت هذه القرى ولفترات طويلة تعاني من نقص في الخدمات الطبية.

⚫ عناصر داعش 

_لجوء عناصر داعش الى زج النساء المفخخات بالأحزمة الناسفة  بين العوائل النازحة في قرية كوكجلي لاعتراض قوات الحشد الشعبي بعد خسارته عدد من المناطق شرق الموصل .

_هروب عدد كبير من عناصر داعش في تلك القرى بعد دخولها من قبل القوات وكما تم قتل عدد كبير منهم اثناء المعارك .

⚫ الإحصائيات :

- ان مجمل ما تم تحريره من قرى بلغ عددها  ٤٦ قرية خلال اربعة ايام من المعارك الشرسةالتي تخوضها قوات الحشد  ضد داعش وبذلك تكون مساحة الارض المحررة حوالي 590  كم مربع في المحور الغربي لمدينة  الموصل .

⚫ انفجرت سيارة مفخخة يقودها انتحاري من عناصر داعش الارهابي ،اليوم الثلاثاء،  و نجا  ابطال فريق الاعلام الحربي ( حيدر المياحي و محمود كـاظـم )  اذ وقع الانفجار على مقربة منهم في محور عمليات جنوب غرب الموصل وذلك أثناء تغطيتهما لانتصارت ابطال الحشد الشعبي. 

===============-=-=

تحرير حي السماح شرقي الموصل

تمكنت القوات الامنية اليوم الثلاثاء من تحرير حي السماح شرق الموصل من دنس عصابات داعش الارهابية. وقال مراسل وكالة السفير ـ نيوز ان" جهاز مكافحة الارهاب تمكن من تحرير حي السماح بالكامل وتوجه لتحرير حي الزهور في الجانب الايسر للموصل.

===============-=-=

جهاز مكافحة الإرهاب يسيطر على منطقة كوكجلي

تمكنت قوات مكافحة الإرهاب اليوم الثلاثاء من السيطرة على منطقة كوكجلي شرق الموصل. ونقل بيان لخلية الإعلام الحربي تلقت وكالة السفير ـ نيوز نسخة منه عن قائد عمليات قادمون يانينوى الفريق الركن عبد الامير رشيد يارالله قوله ان" قطعات جهاز مكافحة الارهاب سيطرت على منطقة كوكجلي ومحطة تلفزيون الموصل بعد تكبيد العدو خسائر بالارواح والمعدات ولازال التقدم مستمر".

============-=-=

تحرير مبنى شبكة الاعلام العراقي في الساحل الايسر للموصل

تمكنت القوات الامنية اليوم الثلاثاء من تحرير مبنى شبكة الاعلام العراقي في الساحل الايسر للموصل. وقال مراسلون حربيون ان" القوات الامنية حررت مبنى شبكة الاعلام العراقي في الساحل الايسر للموصل وترفع العلم العراقي فوقه.

==============-=-

نائب عن نينوى يرجح تحرير المحافظة بالكامل خلال شهر

رجح النائب عن محافظة نينوى، احمد الجبوري، ان يتم تحرير المحافظة بالكامل خلال فترة أقصاها شهر من الان، مشيرا الى ان " ادعاءات أمريكا والتحالف الدولي بصعوبة المعركة وحدوث نزوح كبير لن تحصل".

وذكر الجبوري في تصريح لوكالة السفير نيوز ان" عملية تحرير نينوى حققت تقدما اكبر من المتوقع و في مختلف المحاور، وهناك تعاونا منقطع النظير بين الأهالي والقوات الأمنية".

واشار الى ان " تصريحات التحالف الدولي والامريكان حول توقعاتهم بحدوث نزوح، وان المعركة صعبة جدا، نجيبهم بان هذه التوقعات لم تحصل والخطة العسكرية التي وضعها القائد العام للقوات المسلحة تسير بشكل افضل من المتوقع لها ". واكد ان "تحرير نينوى سيتم خلال فترة أقصاها شهر من الان ". 

وقال الجبوري" لم نلحظ ولم نسجل أي خروقات من أي قطعات عسكرية، وكنا في الميدان وفي الخطوط الامامية، والجانب الإنساني مقدم على الجانب العسكري، وهناك حرصا كبيرا على حياة المدنيين وهذا ما دفع الأهالي للتعاون مع القوات الأمنية بشكل كبير". 

يذكر ان القوات المشتركة حققت تقدما كبيرا في عمليات قادمون يانينوى منذ انطلاقها في 17 من تشرين الأول الماضي، حيث تم تطهير عشرات القرى من عصابات داعش الإرهابية والسيطرة على عدة اقضية ونواحي تابعة للمحافظة".

==============-=-=

الامن النيابية: مقتل او اعتقال الإرهابي البغدادي باتت مسألة وقت

اكد مقرر لجنة الامن والدفاع النيابية، عبد العزيز حسن، ان" مسألة اعتقال او قتل الإرهابي أبو بكر البغداداي باتت مسألة وقت . وذكر حسن في تصريح وكالة السفير ـ نيوز ان " العمليات العسكرية لتحرير مدينة الموصل بدأت وفق خطط مرسومة ولدينا قوات كافية من مكافحة الإرهاب و فرق المشات والقوات الخاصة وهذه القوات لديها خبرة قتالية كبيرة في حرب الشوارع وغيرها".

وأشار الى وجود تنسيق مع الجهد الاستخباري من اجل القضاء على البغدادي وجميع قيادات الدواعش الإرهابية، وبات الوقت هو من يحسم الموقف". يذكر ان القوات المشتركة حققت تقدما كبيرا في عمليات قادمون يانينوى منذ انطلاقها في 17 من تشرين الأول الماضي، حيث تم تطهير عشرات القرى من عصابات داعش الإرهابية والسيطرة على عدة اقضية ونواحي تابعة للمحافظة".

============-=-=

رفع العلم العراقي فوق مباني قرية شهرزاد ضمن المحور الجنوبي للموصل

رفع ابطال القوات الامنية، الثلاثاء، العلم العراقي فوق مباني قرية شهرزاد ضمن المحور الجنوبي للموصل. وقال مراسلون حربيون، ان "ابطال قوات الفرقة التاسعة دخلو قرية شهرزاد ضمن المحور الجنوبي للموصل ورفعو العلم العراقي فوق مبانيها". وكان الناطق باسم وزارة الداخلية العميد سعد اعلن ، اليوم الثلاثاء، تفجير 166 عجلة مفخخة و 1126 عبوة ناسفة ضمن المحور الجنوبي للموصل.

============-

تحرير ألف و440 كم نحو الموصل ونتائج مؤثرة ستُحقق تأریخ التحریر

 أعلنت القوات المشاركة في عمليات تحرير نينوى، الثلاثاء، تحرير ألف و440 كم، في كافة المحاور المتوجهة إلى مدينة الموصل، مشيرة إلى ان "نتائج كبيرة ستحقق اليوم تؤثر على المعركة". وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول، خلال مؤتمر مشترك حضرته الجهات المشاركة في عمليات تحرير الموصل {قادمون يا نينوى}، "بعد إن أعلن القائد العام للقوات المسلحة، انطلاق عملية قادمون يا نينوى باشرت قيادة العمليات المشتركة بإصدار الأوامر لانطلاق العملية العسكرية لتحرير الموصل، والتقدم في جميع المحاور، اذ تقدمت في المحور الشمالي الفرقة 16 والحشد العشائري والبيشمركة، وفي الشرقي تقدمت قوات مكافحة الإرهاب، وفي المحور الجنوبي الشرقي قطعات الفرقة 9 واللواء 3 فرقة1، وفيما انطلق الحشد الشعبي في المحور الغربي".

واكد ان "العملية تجري من خلال تنسيق كبير في قيادة العمليات المشتركة، وتواجدها وهي التي تشرف وتخطط لسير العمليات العسكري"، مبينا ان "قائد عمليات قادمون يا نينوى عبد الامير يارالله يشرف على العمليات العسكرية، وهناك اطلاع مستمر من قبل القائد العالم للقوات المسلحة على سير العمليات والنتائج وكانت له زيارة امس في الخطوط الامامية واطلع على الانتصارات المتحققة".

وأضاف، ان "أبطالنا يتقدمون بخطى ثابتة ويحققون الانتصارات، اذ ان الفرقة التاسعة باشرت التقدم باتجاه المناطق التي اصبحت قريبة منها في الساحل الايسر، وهناك تقدما كبيرا لأبطال الفرقة 16 من الجيش بعد تحرير الشلالات والتل اليابس والتقدم مستمر باتجاه الساحل الايسر".

واشار المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة، ان "التقدم في المحور الجنوبي يسير بشكل كبير، بعد ان حققت القوات انتصارات كبيرة بالتنسيق مع الشرطة الاتحادية، التي أحرزت انتصارات كبيرة أهمها السيطرة وتحرير وتطهير ناحية الشورة والتي تعتبر معقلا مهما لعناصر داعش، والوصول إلى تقاطع حمام العليل والسيطرة على طريق الموصل بغداد حمام العليل ومازالت العمليات مستمرة".

ونوه إلى ان، "الإرهابيين يعتمدون ليس فقط على القتال، وإنما على تدمير البنى التحتية والبيئة، ولما قامت به من حرق ابار النفط ومخلفات معمل كبريت المشراق كان جهدا كبيرا بالتنسيق مع الجهات المختصة، من وزارة النفط والوزارات الأخرى والدفاع المدني والشرطة الاتحادية التي من ضمن المحور الذي من خلاله تمت السيطرة على هذه الآبار، وهي تحتاج إلى وقت وجهود معينة"، مبينا ان "المواد التي تستخدم في إطفائها تختلف عن مواد اخماد الحرائق".

من جانبه، قال المتحدث العسكري باسم التحالف الدولي العقيد جون دوريان، خلال المؤتمر المشترك، اننا "نفتخر بالقوات العراقية والبيشمركة للتقدم الذي أحرزته خاصة انه على مستوى عال، من خلال نظرنا إلى التسارع في العملية والخطاب الموحد"، مضيفا اننا "مسرورون جدا بالنتائج خاصة نحن نمثل اكثر من 60 دولة". 

واوضح، اننا "نقوم بالدعم اللوجستي، وأيضا قمنا بالتصليحات في القاعدة الجوية بالقيارة"، مبينا ان "القصف الذي نقوم به بحال تقدم القوات يأتي لمساعدتها على التقدم أكثر مند بداية عملية تحرير الموصل"، مشيرا الى أن التحالف ألقى "أكثر من 300 قنبلة ضد داعش، وجميعها فعالة جدا".

وتابع، "وأقول لأهل الموصل سوف يتم تحريركم من داعش".

وعن هروب ارهابيو داعش من الموصل نحو الاراضي السورية، قال المتحدث باسم التحالف "نحن نراقب هذا الشيء، من خلال الاستطلاع الموجود لدينا، لا تستطيع داعش المرور باعداد كبيرة، ويمكن ان تكون أعداد صغيرة جدا"، مؤكدا "وعندما نراهم بأعداد كبيرة سنقوم بقصفهم وقتلهم"، منوها اننا "نقوم بدعم قرارات الحكومة العراقية، واذا طلب منا ان نقوم باي تصرف او دعم سنقوم به".

وجدد التحالف الدولي تأكيده، بان "القوات العراقية هي التي خططت لتحرير الموصل، ودور التحالف يقتصر فقط على القيام بعمليات القصف الجوي، وكل قصف نقوم به يكون بالتنسيق مع القوات العراقية، وأيضا نستخدم القنابل الموجهة فقط، ونتشارك مع الحكومة العراقية لحماية المواطنين".

فيما بين المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب صباح النعماني، إن "الجهاز جزء من المنظومة الأمنية وقيادة العمليات المشتركة، ويأتمر بأمر القائد العام للقوات المسلحة الذي هو القائد الأعلى لهذه الحملة، ومعركة قادمون يا نينوى"، مبينا ان "الجهاز كلف بالمحور الشرقي باتجاه مركز الموصل وحتى ألان حقق أهدافه والنتائج كبيرة جدا".

ولفت إلى ان "نتائج كبيرة ستحقق اليوم وستؤثر في المعركة"، مؤكدا ان "التنسيق جيد جدا ورائع مع كافة المحاور، لكي تسير نحو مركز الموصل بنفس التوقيت الزمني، وتحقق نفس الأهداف"، مشيرا إلى ان "جانب التنسيق بين القوات مهم جدا يحسب لنجاح العملية"، منوها إلى وجود "مقرات جوالة عُليا في كل هذه المحاور تنسق العمل فيما بينهما"، مبينا ان "العملية تسير وفق ما هو مخطط لها بإشراف القائد العام للقوات المسلحة والقادة الميدانيين".

وخلال المؤتمر، اكد المتحدث باسم هيأة الإعلام والاتصالات، على "دعم جهود الإعلاميين الذين ضحوا من خلال نقل الصورة المباشرة من ارض المعركة"، مشيرا إلى سعي الهيأة إلى "تنظيم بعض الصعوبات التي تواجه الإعلاميين في قاطع العمليات بشكل لا يؤثر على المعركة".

ودعا المؤسسات الإعلامية إلى، الالتزام بالتعليمات التي تم اصدارها، مشددا ان "نقل أي معلومة تعطى مجانا إلى العدو تؤثر على التضحيات وقد نخسر إعلاميين لذا نهيب بالإعلاميين إن يلتزموا بهذه التعليمات حفاظا على سلامتهم وسلامة القوات الأمنية".

فيما أوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية، العميد سعد معن، خلال المؤتمر، ان "الدعم المستمر من قبل القائد العام للقوات المسلحة إلى التشكيلات الأمنية، وعلى وزارة الداخلية المهمة الكبيرة في مسك الأرض وفرض القانون في المناطق المحررة"، مبينا "بعد فتح مراكز الشرطة في القيارة، تم فتح مركز شرطة الشورة ومركز حمام العليل في الشورة، لحين اكمال تحرير حمام العليل، ومركز شرطة الحمدانية وبرطلة، فضلا عن تهيئة الأفواج لتحرير الجانب الايسر".

وأكد ان "الأفواج والشرطة الاتحادية مستمرة بعملية التهيئة، فضلا عن مباشرة الدفاع المدني بالعمل في المناطق التي تم تحريرها".

وتطرق المتحدث باسم وزارة الداخلية، إلى الانتصارات والتقدم المتحقق فيا لمحور الجنوبي، قائلا ان "المحور الجنوبي احد المحاور الواسعة، وحققت به انجازات كبيرة، اذ تم تحرير أكثر من 65 قرية، ومازال التقدم مستمرا في الجانب الإنساني والتواصل مع المواطنين".

وتطرق الى دور الحشد الشعبي، مؤكدا ان "الحشد الشعبي تشكيل تابع للحكومة العراقية، وكل الأوامر تصدر من القائد العام للقوات المسلحة، والتحالف الدولي ينفذ ألأوامر"، منوها إلى ان "الحشد حقق انتصارات في محوره المهم".

وأضاف إن "دخول القوات الأمنية إلى الموصل ليس بالغريب، فهي خاضت معارك وحررت مدن، ورئيس الوزراء كان واضحا نحن أتينا لتحرير إنسان قبل تحرير الأرض والحماية المواطنين واجب القوات الأمنية بمختلف تشكيلاتها".

واعلن المتحدث باسم الداخلية، عن إحصائيات المحور الجنوبي، مبينا، تم في "المحور الجنوبي حتى اليوم، قتل 778 إرهابيا، الجهد الجوي العراقي قتل 375 إرهابيا، والتحالف الدولي 149 ، اسر 94 ارهابيا، والقوات المشتركة في المحور الجنوبي استطاعت تفجير 166 سيارة مفخخة، وألف 126 عبوة ناسفة، علاوة على تفجير أوكار مفخخة وكرفانات ومعامل تفخيخ، حيث فُجرت 16 معملا، فضلا عن جهود إطفاء معمل الكبريت".

واشاد بدور الضربات الجوية التي تنفذها القوة الجوية العراقية والتحالف الدولي، مبينا ان "المساحة الكلية للمحاور ألف و440 كم التي تم تطهيرها وتخليصها من العدو والأرقام كثيرة ونفتخر لما حققه القوات الأمنية". 

وعن دور وزارة الدفاع في العملية، قال الناطق الرسمي باسم الوزارة العميد الطيار تحسين إبراهيم الخفاجي، ان "الدفاع تشارك الوزارات الأخرى في عملية قادمون يا نينوى، ولها باع كبير في تقديم الدعم اللوجستي والأسلحة والعتاد لتحرير الموصل، وقامت بعدة أعمال تخص الجانب الإنساني منها فتح ممرات آمنة لاستقبال اللاجئين واصدر تعليمات للمحافظة على البنية التحتية أثناء القصف الجوي سواء من الجانب العراقي او التحالف، وإدامة الاتصال مع الجهات ذات العلاقة في الموصل من خلال المصادر ومديرية الاستخبارات".

وأوضح ان "هذه أمور تصب في الجانب الإنساني، وحُضرت بعض الأماكن التي من الممكن إيواء الكثير من النازحين فيها، اذ سمعنا ان أعدادا كبيرة من النازحين بدأت تنزح مع تقدم القوات".

==============-=-

 تفجير 166 عجلة مفخخة و 1126 عبوة ناسفة جنوب الموصل

اعلن الناطق باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن، اليوم الثلاثاء، تفجير 166 عجلة مفخخة و 1126 عبوة ناسفة ضمن المحور الجنوبي للموصل.

================-=-=

فتح مركز شرطة الشورة جنوب الموصل

اعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن، اليوم الثلاثاء، عن فتح مركز شرطة الشورة جنوب الموصل.

==================-=-=

التحالف الدولي: اكثر من 300 قنبلة فعالة وجهت لداعش منذ انطلاق عملية تحرير نينوى

اعلنت القوة المشتركة في التحالف الدولي، اليوم الثلاثاء، عن سقوط اكثر من 300 قنبلة فعالة على اوكار داعش منذ انطلاق عملية تحرير نينوى، مشيراً الى أن اكثر من 60 دولة مسرورة من نتائج عمليات تحرير نينوى.

=-=-==========-=-=

العمليات المشتركة: تنسيق كبير بين القيادة والحشد الشعبي في المحور الغربي

اكدت قيادة العمليات المشتركة لتحرير نينوى، اليوم الثلاثاء، على وجود تنسيق كبير بين القيادة والحشد الشعبي في المحور الغربي للموصل.

================-=-=

الحشد الشعبي يجلي 50 عائلة من منطقة تل السيف غرب الموصل

اجلت قوات الحشد الشعبي، اليوم الثلاثاء، 50 عائلة من منطقة تل السيف الاثري غرب الموصل. وافاد اعلام الحشد في بيان، تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه اليوم، ان" قوات الحشد الشعبي تمكنت من اجلاء ما يقارب 50 عائلة من منطقة تل السيف الاثري غرب الموصل".

=============-=-=-=

قائد جهاز مكافحة : ساعات وتُحرر اولى مناطق الساحل الأيسر

قالت قيادة جهاز مكافحة الإرهاب، الثلاثاء، "سيتم تحرير أولى مناطق الساحل الأيسر من مدينة الموصل خلال الساعات القليلة المقبلة". وذكر قائد قوات الجهاز الفريق الركن عبدالغني الاسدي لوكالة السفير نيوز ان "القوات الأمنية مستمرة بالتقدم نحو مركز مدينة الموصل، ولن تستقر في اي منطقة من المناطق التي تحررها خلال عمليات تحرير المدينة".

وأضاف، إن "الاشتباكات احتدمت مع عصابات داعش الإرهابية، بغية عرقلة القوات الأمنية من تقدمها"، ولفت إلى ان "ساعات قليلة وسيتم إعلان تحرير اولى مناطق مدينة الموصل وهي {كوكجلي} في الساحل الايسر".

يذكر إن، معركة تحرير الموصل انطلقت في 17 من تشرين الاول الجاري، بمشاركة القوات الأمنية بمختلف صنوفها والبيشمركة والحشد الشعبي، وحققت القوات المشاركة تقدما كبيرا بتحريرها العشرات من القرى والمناطق في محاور التقدم.

وكان المتحدث باسم الحشد الشعبي النائب احمد الاسدي، أعلن في 29 من تشرين الأول المنصرم، انطلاق الصفحة الثانية من عمليات تحرير مدينة الموصل في المحور الغربي من المدينة. فيما أعلنت وزارة الدفاع امس، إن قطعات المحور الشمالي، شرعت بتنفيذ المرحلة الثانية من أهدافها في معركة قادمون يا نينوى.

من جانبها أعلنت خلية الإعلام الحربي التابعة إلى قيادة العمليات المشتركة، امس، تقدم قوات مكافحة الإرهاب والجيش، بثلاثة محاور نحو الساحل الأيسر من مدينة الموصل، لتحريره من عصابات داعش.

=============-=-=

قيادة النخبة الثانية : تطهير كوكجلي اليوم و900م تفصلنا عن الموصل

رجحت قيادة قوات النخبة الثانية، الثلاثاء، ان تنتهي القوات الأمنية من تطهير قرية كوكجلي شمال شرق مدينة الموصل اليوم. وقال قائد قوات النخبة الثانية اللواء الركن معن السعدي، لوكالة السفير نيوز ان "تم اقتحام مدينة كوكجلي، ونقوم بتطهيرها حاليا"، مشيرا إلى إن "التقدم جيدا واليوم لدينا عملية تطهير داخل المدينة". ورجح، "الانتهاء من تطهير المدينة اليوم"، مبينا إن "900م فقط تفصلنا عن الموصل، والتقدم مستمر".

وتابع، إن "بقية القطعات لم تصل بعد". لدخول مدينة الموصل.  يذكر إن، معركة تحرير الموصل انطلقت في 17 من تشرين الاول الجاري، بمشاركة القوات الأمنية بمختلف صنوفها والبيشمركة والحشد الشعبي، وحققت القوات المشاركة تقدما كبيرا بتحريرها العشرات من القرى والمناطق في محاور التقدم.

وكان المتحدث باسم الحشد الشعبي النائب احمد الاسدي، أعلن في 29 من تشرين الأول المنصرم انطلاق الصفحة الثانية من عمليات تحرير مدينة الموصل في المحور الغربي من المدينة.

فيما أعلنت وزارة الدفاع امس، إن قطعات المحور الشمالي، شرعت بتنفيذ المرحلة الثانية من أهدافها في معركة قادمون يا نينوى. من جانبها أعلنت خلية الإعلام الحربي التابعة إلى قيادة العمليات المشتركة، امس، تقدم قوات مكافحة الإرهاب والجيش، بثلاثة محاور نحو الساحل الأيسر من مدينة الموصل، لتحريره من عصابات داعش.

 


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.لحقوق محفوظة لوكالة السفيرنيوز

شناشيل  للاستضافة والتصميم