المقالات

تحرير قرية عباس الرجب ورفع العلم فوق مبانيها

اعلن قائد عمليات قادمون يانينوى الفريق الركن رشيد يارالله، اليوم الخميس، تحرير قرية عباس الرجب في الموصل ورفع العلم فوق مبانيها.

وقال يارالله في بيان نقله الاعلام الحربي، تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه اليوم ان" قطعات الفرقة التاسعة لواء ٣٥ ولواء ٣٧ تحرر قرية عباس الرجب وترفع العلم العراقي فوق مبانيها ضمن محور شمال الزاب في الموصل". واشار الى ان" التقدم لازال مستمرا".

===============-=-=

مقتل مايسمى بمسؤول {هيأة الحرب} لداعش في الساحل الايسر للموصل

مكنت القوات الامنية، اليوم الخميس، من قتل مايسمى بمسؤول {هيأة الحرب} لداعش في الساحل الايسر للموصل.  وافاد بيان للاعلام الحربي، تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه اليوم ان" القوات الامنية تمكنت اليوم، من قتل الارهابي {خالد المتويتي} مسؤول مايسمى هيأة الحرب في حي الانتصار ضمن الساحل الايسر لمدينة الموصل".

============-=-=-

تفكيك ثلاث عبوات ناسفة على طريق {بغداد-الموصل}

تمكن الجهد الهندسي لسرايا عاشوراء احد فصائل الحشد الشعبي، اليوم الخميس، تفكيك عبوات ناسفة على طريق {بغداد-الموصل}. وافاد اعلام السرايا لوكالة السفير نيوز اليوم، ان" الجهد الهندسي لسرايا عاشوراء تمكنت من تفكيك ثلاث عبوات ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق الرئيسي بين {بغداد –الموصل}".

===-=-=-=-=-=-

قائد عمليات قادمون يانينوى: القطعات العسكرية تباشر التقدم باتجاه النمرود

اعلن قائد عمليات قادمون يانينوى الفريق الركن رشيد يارالله، اليوم الخميس، مباشرة القوات العسكرية التقدم ناتجه النمرود جنوبي مدينة الموصل.

ونقل الإعلام الحربي في بيان عن قائد عمليات قادمون يا نينوى الفريق الركن عبدالامير رشيد يارالله، تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه اليوم ان" قطعات الفرقة المدرعة التاسعة والحشد العشائري تباشر بالتقدم لتحرير قرية عباس رجب و النعمانية باتجاه النمرود ضمن محور شمال الزاب في الموصل".

==========-=-=

جهاز مكافحة الارهاب: 90% من سكان الجانب الايسر من الموصل باقون بمنازلهم

أعلن القائد في جهاز مكافحة الارهاب الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، الخميس، أن 90% من سكان الجانب الايسر من مدينة الموصل باقون في منازلهم.

وقال الساعدي إن 90% من سكان الاحياء في الجانب الايسر من الموصل باقون في منازلهم". وتواصل القوات الأمنية المشتركة بمساندة طيران الجيش والتحالف الدولي في عملية إستعادة الموصل من قبضة "داعش" وذلك بعد إعلان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي صباح يوم الـ 17 تشرين الاول 2016، "ساعة الصفر" لتحرير نينوى.

=-=-=-=-=-=

التحالف الدولي يعلن مقتل اكثر من الف داعشي في عمليات الموصل

أعلنت قيادة التحالف الدولي ضد داعش، اليوم الخميس، عن مقتل الف و363 من عصابات داعش الارهابية، منذ انطلاق معركة استعادة الموصل، في 17 من أكتوبر الماضي.

وأوضحت القيادة في بيان اليوم، أن" هذا العدد هو حصيلة العمليات العسكرية منذ انطلاق معركة قادمون يانينوى". من جهة أخرى، أعلنت القوات العراقية إلقاء طائراتها ملايين المنشورات والصحف بأعداد خاصة فوق مدينة الموصل تحث فيها الأهالي على الانتفاضة ضد داعش.

========-=-=-=-=-

قادمون يانينوى تعلن تحرير خمسة احياء وتطويق اخرى في مدينة الموصل

اعلنت قيادة عمليات قادمون يانينوى، عن تحرير خمس مناطق وتطويق اخرى في مدينة الموصل .

وذكر بيان للقيادة تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه اليوم ان " قطعات الشرطة الاتحادية تستمر ضمن المحور الجنوبي الغربي بعمليات التفتيش وتطهير المباني والطرق من العبوات الناسفة، اما المحور الجنوبي الشرقي لقطعات الفرقة المدرعة التاسعة ولواء الثالث الفرقة الاولى تمكنت من الدخول الى الساحل الايسر والتوغل داخل حي الانتصار وجديدة المفتي وحي الشيماء ومستمرة بتطهير الطرق والمباني من داعش الارهابي ".

واضاف " وضمن المحور الشرقي لقوات مكافحة الارهاب فقد تمكنت من الدخول الى الساحل الايسر للمدينة والتوغل بالمنطقه وتطويق مناطق الكرامة والملايين 3 وشقق الخضراء وحي الزهراء وكركوكلي وعدن والذهبي وتمكنت من تطهير مناطق حي السماح وحي الزهراء وحي الملايين3 بالكامل".

وقال البيان ان " قطعات فرقة المشاة 16 تمكنت ضمن المحور الشمالي من تحرير وتطهيرمناطق وبعويزة بالكامل وتحرير وتطهير قرية الحديديين".

واشار الى ان " قطعات الحشد الشعبي مستمرة ضمن المحور الغربي بعمليات التفتيش والتطهير للقرى المحررة وتطهير الطريق الرابط بين تقاطع الحضر وتقاطع عداية واكمال التحصينات وضمان امن الطريق".

وبين ان " موقف النازحين لليوم الاربعاء تضمن دخول ٢٨١عائلة الى مخيم الخازر بمعدل ١٦٩٨فردا اما في مخيم حسن شامي والحاج علي لا تبدل وفي مخيم الجدعه الداخلة ١٩٥بمعدل ٨٧٧فردا لا توجد عوائل مغادرة".

=========-=-=-=-=

الدفاع تؤكد استمرار العمليات العسكرية لتحرير نينوى وفق الخطط المرسومة لها

اكدت وزارة الدفاع استمرار عمليات تحرير محافظة نينوى من دنس عصابات داعش الارهابية وفق الخطط المعدة لها.

وذكر بيان للوزارة تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه اليوم ان " أبطال القوات المسلحة واصلوا عملياتهم العسكرية لتحرير مدينة الموصل من دنس عصابات داعش الإرهابية بقيادة العمليات المشتركة، التي عمل قادتها وعلى رأسهم القائد العام للقوات المسلحة على وضع الخطط المناسبة لمجابهة التحديات التي قد يضعها الإرهابيين لعرقلة عملية التحرير وبما يتناسب مع متطلبات العملية ووضع الأسبقيات حسب متطلبات المعركة.

واضاف" ما يؤكد نجاح الخطط العسكرية هو استمرار قواتنا المسلحة بتقدمها في تحرير و تطهير الأحياء السكنية مع الحفاظ على حياة المواطنين المتواجدين في هذه الأحياء وضمان سلامتهم."ا

================-=-=-=-

تعرف على محاور المرحلة الثالثة من عمليات الحشد الشعبي غرب الموصل

أعلن المتحدث باسم الحشد الشعبي أحمد الأسدي، الأربعاء، عن قرب انطلاق المرحلة الثالثة للعمليات العسكرية الخاصة بتحرير المحور الغربي من سيطرة عناصر داعش، فيما لفت إلى أن للمعركة محورين هما محلبية – موصل وخط اللاين بإتجاه الأراضي غير المحررة.

وقال الأسدي، في بيان تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه اليوم إن" التقدم العسكري لقوات الحشد الشعبي في المحور الغربي توقف منذ أسبوع لحين إتمام عمليات تطهير المناطق المحررة من العبوات والمواد المتفجرة، إضافة لتهيئة الاستعدادات الأمنية كافة قبيل انطلاق المرحلة الثالثة”، مؤكداً “قرب انطلاق المعركة بإتجاه الأراضي غير المحررة".

وأضاف أن "الحشد الشعبي حرر في المرحلتين الأولى والثانية من المعركة حوالي 1400 كم من إرهابيي داعش في القيارة بإتجاه عين الجحش وصولاً لتقاطع عداية شمالاً، فضلاً عن طريق موصل – محلبية شرقاً”، مشيراً الى "تحرير 74 قرية حصيلة المعركة في المحور الغرب". وأكد الأسدي أن "المرحلة الثالثة من عمليات التحرير ستنطلق من طريقي موصل – محلبية من جهة وخط اللاين بإتجاه الأراضي غير المحررة منجهة أخرى".

================-=-=-

ضبط مستودع للاعتدة والأسلحة في منطقة سيداوه التابعة للموصل

ضبطت مديرية الاستخبارات العسكرية مستودعا للاعتدة والأسلحة في منطقة سيداوه ضمن الفرقة المدرعة التاسعة في مدينة الموصل .

وذكر بيان لوزارة الدفاع تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه اليوم ان " مديرية الاستخبارات العسكرية تمكنت من ضبط مستودع للاعتدة والأسلحة في منطقة سيداوه ضمن قاطع الفرقة المدرعة التاسعة في الموصل بناءاً على معلومات من مصادرها ".

وأشار الى ان " المستودع يحتوي على عدد كبير من قنابر الهاون وصواريخ مضادة للدروع ومواد متفجرة وعبوات ناسفة ولاصقة، حيث تم الاستيلاء عليها وصالحة للاستعمال".

===============-=-=

الامم المتحدة: القوات العراقية والحشد أعطوا أولوية لامثيل لها لحماية المدنيين

أعلن رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش أن قيادة القوات المسلحة والحشد الشعبي في العراق أعطت الأولوية لحماية المدنيين على نحو "لم يسبق له مثيل"، اعتبر أن العمليات العسكرية لتحرير الموصل "تسير على نحو جيد".

وقال كوبيتش في كلمة له أمام مجلس الأمن الدولي في نيويورك، إن "تنظيم داعش الإرهابي يتداعى فى العراق"، مشيراً إلى أن "يونامي سجلت أكثر من 58 ألف قتيل منذ سقوط مدينة الموصل مركز محافظة نينوى خلال الفترة من يونيو 2014 وحتى سبتمبر الماضي".

وأضاف كوبيتش، أن "العملية العسكرية الجارية حاليا لتحرير الموصل بداية نهاية داعش فى العراق"، مبيناً أن "الدعم المتزايد من السكان المدنيين لعملية تحرير الموصل وما سبقها من عمليات ضد داعش أفضل تجسيد لحقيقة أن تحرير العراق معركة العراقيين من كل المكونات والجماعات والأقليات العرقية والدينية لتعيش سويا فى جو تعمُّه قيم العدالة والمساواة والسلام والتسامح مع ولادة عراق جديد تحظى فيه القوات الأمنية بترحيب المدنيين الذين ينظرون إليها كقوات مُحررة".

وأشار كوبيتش إلى أن "الحكومة العراقية وقيادة القوات المسلحة والحشد الشعبي أعطت الأولوية لحماية المدنيين على نحو لم يسبق له مثيل فى التخطيط للعمليات العسكرية وتنفيذها، فى إدراك تام منها لالتزاماتها وتعهداتها المحلية والدولية وللتبعات السياسية المترتبة والمخاطر التى تهدد سمعتها"، موضحاً أن "المرجعية الدينية الشيعية أصدرت بياناً قوياً بهذا الشأن".

ووصف كوبيتش عمليات تحرير الموصل بأنها "تسير على نحو جيد وتم التخطيط لهذا التقدم والسيطرة عليه بشكل يكفل تجنب المخاطر المفرطة لا سيما على السكان المدنيين"، لافتاً إلى أن "المعارك انتقلت بالفعل إلى داخل مدينة الموصل التى سيستغرق القتال داخلها بعض الوقت الذى قد يمتد إلى فصل الشتاء قاسي البرودة".

وتواصل القوات الأمنية المشتركة بمساندة طيران الجيش والتحالف الدولي في عملية إستعادة الموصل من قبضة "داعش" وذلك بعد إعلان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي صباح يوم الـ 17 تشرين الاول 2016، "ساعة الصفر".


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.لحقوق محفوظة لوكالة السفيرنيوز

شناشيل  للاستضافة والتصميم