المقالات


إيجاز اليوم الرابع من المرحلة الأولى/ الصفحة السادسة من عمليات غرب الموصل

 شرعت قوات الحشد الشعبي صباح اليوم بمحورين  بمشاركة (  اللواء 43 ) و(اللواء 2) لاستكمال تحرير  شرق تلعفر و ( اللواء 45 ) و (اللواء 40) و( اللواء  11) لتحرير غرب القضاء وبأسناد طيران الجيش العراقي  حيث نجحت الوية  الحشد من  تحرير 8 قرى بمساحة  40كم  واكمال تطهير قرية ام المصايد شرقي  تلعفر .

الانطلاق و التحرير:

اندفعت الوية الحشد الشعبي في المحور الشرقي انطلاقا من قرية تل الزلط المحررة باتجاه (قرية العزيزية) حيث تمكن (اللواء 43) من تحريرها باكرا فيما اكملت  قطعات (اللواء 2) تطهير (قرية ام المصايد ) المسيطر عليها بعد عدد من التعرضات ليلة امس من قبل داعش في محاولة لاستعادتها لما تشكله من اهمية في السيطرة والقيادة .

وفي المحور الغربي لتلعفر كان التقدم سريعا من قرية عين طلاوي حيث نجح  اللواء 11 من تحرير ( قرية العبرة الكبيرة) والصعود الى الجبال المحاذية لها والتي تشرف على منطقة العياضية شمالي تلعفر بشكل مباشر ما جعلها تحت مرمى النيران، كذلك تمكنت قطعات اللواء  من تحرير  (قرية عبرة النجار ) وإدامة  التماس مع (اللواء 11)، فيما انطلق (اللواء 45 ) من قرية الشريعة الشمالية  لتحرير(قرية خراب جحيش) وبعض القرى الصغيرة التي كانت تحوي بعض المفارز التعويقية لعناصر داعش، حيث تمكنت قطعات اللواء من قتلهم والعبور باتجاه (قرية خرابة جحيش) ليعلن في الساعة الثانية ظهرا تحريرها بالكامل .

الاهداف المتحققة:

اكمال تطهير قرية ام المصايد/ شرق تلعفر

تحرير قرية عزيزية / شرق تلعفر

تحرير قرية خرابة جحيش/ غرب تلعفر

تحرير قرية  عبرة الخنزير / غرب تلعفر

تحرير قرية  عبرة النجار /غرب تلعفر

تحرير قرية  العبرة الكبيرة / غرب تلعفر

تحرير منطقة العبرة الصغرى/ غرب تلعفر

تحرير منطقة العبرة الوسطى / غرب تلعفر

تحرير محطة وقود على شارع تلعفر وسنجار

السيطرة على الجبال المحاذية للعياضية .

تحرير 1200 شخص من قبل مديرية امن الحشد الشعبي .

==-=-=-=-=-=-=-=

الحشد الشعبي يقصف تجمعا لعناصر داعش كان ينوي تنفيذ هجوم على القوات الأمنية غربي الموصل

 قصفت قوات الحشد الشعبي، الاحد، تجمعا لعناصر داعش الاجرامي كان ينوي تنفيذ هجوم على القوات الأمنية غربي الموصل.

وقال موفد اعلام الحشد الشعبي، ان “الحشد الشعبي قصف تجمعا لعناصر داعش الاجرامي غرب قرية الحجف كان ينوي التعرض لقواتنا ويحقق إصابات مباشرة”.

يذكر ان قوات الحشد الشعبي انهت السبت 25/ شباط/ 2017 اليوم الرابع من المرحلة الاولى في الصفحة السادسة لعمليات غرب الموصل بتحرير 8 قرى بمساحة   40كم واكمال تطهير قرية ام المصايد شرقي تلعفر.

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

اللواء الـ33 يقتل تسعة “دواعش” ويحرق عجلة لهم غرب الموصل

 تمكنت قوات الحشد الشعبي/ اللواء 33 السبت من قتل تسعة عناصر من عصابات داعش الارهابية وحرق عجلة لهم في قاطع عمليات غرب الموصل.

وذكر بيان للواء أن “المجاهدين في اللواء 33 تمكنوا اليوم من استهداف مفرزة متحركة لعناصر داعش في قاطع عمليات غرب الموصل محور الجنوب الغربي حماية طرق الامداد للموصل وتمكنوا من قتل تسعة دواعش”.

وأضاف البيان، أن “عملية الاستهداف اسفرت عن حرق عجلة لارهابيي داعش ضمن قاطع المسؤولية في محور الجنوب الغربي / حماية طرق الامداد للموصل”.

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

الحشد الشعبي يطهر جبال عطشانة بالكامل

 اكمل الحشد الشعبي تطهير جبال عطشانة في الساحل الأيمن للموصل، فيما أنهى وجود جيوب داعش فيها.

وذكر موفد الاعلام الحربي، ان “اللواء ٢٦ في الحشد تمكن من تطهير جبال عطشانة  في الساحل الأيمن ضمن محور جنوب غرب تلعفر”، لافتا الى ان “الحشد الشعبي أنهى القسم الاكبر من تحرير جبال عطشانة”٠

واضاف ان، “افواج الحشد وباسناد من كتيبتي الدروع والمدفعية والقوة الصاروخية والطيران المسير ساندت عملية تطهير جبال عطشانة”٠

وانهى الحشد الشعبي اليوم الرابع من  المرحلة الاولى للصفحة السادسة من عمليات غرب الموصل بتحرير عدة قرى ومئات المدنيين من قبضة داعش٠

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

تحرير حي المأمون أول احياء أيمن الموصل

حررت قوات جهاز مكافحة الارهاب اول احياء الجانب الايمن لمدينة الموصل.

ونقل بيان لخلية الاعلام الحربي تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه عن قائد عمليات قادمون يانينوى الفريق الركن عبد الامير رشيد يار الله القول ان" قوات جهاز مكافحة الارهاب حررت اول احياء الجانب الايمن لمدينة الموصل ورفعت العلم العراقي فوق مبانيه ".

يشار الى ان القوات الامنية اقتحمت السبت حي المأمون وسط انتصارات متوالية وتكبيد عصابات داعش خسائر بالارواح والمعدات .

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

الحشد يفكك 327 عبوة ناسفة و45 منزلاً ملغوماً في شرق وغرب تلعفر

فككت قوات الحشد الشعبي، أكثر من 45 منزلاً ملغوماً في شرق وغرب تلعفر.  وذكر بيان لاعلام الحشد تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه، أن "هندسة الميدان في الحشد الشعبي فككت ٣٢٧ عبوة ناسفة، وأكثر من ٤٥ منزلاً مفخخاً في القرى المحررة شرق وغرب قضاء تلعفر".

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

مدفعية الحشد تقصف تجمعاً للدواعش غرب تلعفر

قصفت مدفعية الحشد الشعبي، تجمعاً لعصابات داعش الارهابية غرب تلعفر. وذكر بيان لإعلام الحشد تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه، أن "الحشد الشعبي قصف تجمعا لعناصر داعش غرب قرية الحجف كان ينوي التعرض لقواتنا وحقق إصابات مباشرة".

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

التحالف الدولي يشن 21 غارة في العراق وسوريا

شنت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة 21 غارة على مواقع ومسلحي داعش في العراق وسوريا خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وقالت القيادة المركزية لعمليات قوات التحالف في بيان السبت ان القوات استهدفت في العراق مواقع تابعة لداعش من خلال تسع غارات قرب الحويجة والقائم وبيجي والموصل".

وأضاف كما "نفذت 12 غارة ضد مواقع داعش في سوريا قرب مناطق الشدادي والرقة ودير الزور وتدمر".

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

الدفاع: التوجيه بتعزيز الامن في ساحل الموصل الايسر

وجهت قيادة القوات البرية في الساحل الايسر من مدينة الموصل السبت بتعزيز الامن والخدمات ضمن قاطع مسؤوليتها.

وذكر بيان لوزارة الدفاع، تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه، "عُقِد السبت مؤتمر موسع من قبل قائد القوات البرية الفريق الركن رياض جلال توفيق، مسؤول الملف الأمني والخدمي للجانب الأيسر لمدينة الموصل في مقر قيادة فرقة المشاة 16، وتمت مناقشة الوضع الأمني ضمن قاطع المسؤولية وكيفية النهوض بالواقع الأمني والخدمي خدمةً للمواطنين".

وأصدر قائد القوات البرية، بحسب البيان، "بعض التوجيهات والأوامر التي من شأنها تُساهم في تعزيز الأمن والخدمات في قاطع المسؤولية".

وعقد الاجتماع، بحضور مدير شرطة نينوى وعدد من ضباط الركن في قيادة عمليات تحرير نينوى، وفرقة المشاة 16 ومدراء الأجهزة الأمنية في الساحل الأيسر وقادة الحشد الشعبي في الساحل الأيسر للمدينة، بحسب ما ورد في البيان.

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

خلاصة التقدم الامني ليوم السبت في ايمن الموصل

واصلت القطعات الامنية بضمنها الحشد الشعبي، السبت، تقدمها في محاور عمليات تحرير الساحل الايمن من مدينة الموصل باسناد جوي.

وذكر بيان للاعلام الحربي، تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه، ان "قطعات الشرطة الاتحادية والرد السريع تمكنوا من التقدم، واقتحام حي الجوسق وحي الطيران ومازالت القطعات مستمرة بعملية التقدم والتطهير وتمكنت من تدمير عجلتين مفخختين وتفجير حزامين ناسفين والاستيلاء على عدد من الاسلحة والاعتدة وتفجير 10 عبوات ناسفة وقتل عدد من الارهابيين وتدمير عجلة تحمل احادية وتفكيك دارين مفخخين".

واضاف، في "محور قطعات الفرقة المدرعة التاسعة وفق العباس القتالية، تمكنت القطعات من التقدم وتطهير محطة كهرباء اليرموك وتعتبر الشريان المغذي والرئيسي للطاقة في الموصل، وهي مستمرة بعملية تطهير تلول عطشانة وتأمين الجهة الغربية لقوات مكافحة الارهاب"، مشيرا الى ان القطعات "مازالت مستمرة بالتقدم وتمكنت من تدمير عجلتين مفخختين وتدمير عجلة تحمل ارهابيين وتفجير 30 عبوة ناسفه وتدمير وقتل عدد من الارهابيين".

واوضح البيان، اما في "محور قوات مكافحة الإرهاب، فقد باشرت القطعات بالتقدم بعدة اتجاهات وتمكنت التقدم واقتحام وادي حجر والاستمرار بتطهير حي المأمون ومازالت مستمرة بالتقدم وتمكنت من تدمير 5عجلات مفخخة و دراجة نارية وتفجير 34 عبوة ناسفة وقتل عدد من الارهابيين وتدمير عجلة تحمل احادية وتدمير مفرزتي هاون".

وبين، في "محور الحشد الشعبي، تمكنت القطعات من تحرير قرية العزيزية شمال تل زلط، كما تمكنت قطعات الحشد الشعبي في المحور الغربي من التقدم وتحرير قرى العبرة الكبيرة والعبرة الشمالية والعبرة الجنوبية غرب تلعف"، لافتا الى ان "القطعات مازالت مستمرة بالتقدم وتمكنت من تدمير 6سيارة مفخخة وتفجير 30 عبوة ناسفة وقتل عدد من الارهابيين وتدمير مفرزتي هاون وتدمير 4 سيارات تحمل ارهابيين".

اما العمليات الجوية والاسناد جواً، فقد تمثلت بـ "تأمين الاسناد الجوي للقطعات المتقدمة وضرب الاهداف بالعمق من قبل ابطال طيران الجيش والقوة الجوية وطيران التحالف الدولي"، موضحا ان "طيران الجيش تمكن من تأمين 20 طلعة قتالية وتمكنت من قتل عدد كبير من الارهابيين وتدمير 5عجلات تحمل مسلحين وشفل مدرع وعجله تحمل احادية ودراجة نارية مفخخة وتدمير احادية ومفرزة هاون".

وتابع ان "القوة الجوية تمكنت من تأمين 7 طلعات قتالية على الساحل الايمن وتلعفر حيث تمكنت من تدمير معاملين لتفخيخ العجلات وصناعة العبوات في تلعفر وتدمير مفرزة هاون وتدمير ومضافين للارهابيين وتدمير مخزنين للاسلحة والاعتدة غرب تلعفر، كما تمكن طيران التحالف الدولي من تأمين20 طلعة قتالية 3 طلعات سمتية و 5طلعات لطائرات الاستطلاع المسلح المسيرة اذ تمكنت من تدمير عدد كبير من المعدات وقتل عدد من الارهابيين".

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

مقتل عشرات الارهابيين واستهداف دفاعاتهم غربي ايمن الموصل

قتلت القوات الامنية السبت العشرات من ارهابيي عصابات داعش في الجانب الغربي من الساحل الايمن لمدينة الموصل.

وذكر بيان لقيادة الشرطة الاتحادية، تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه، ان "عمليات تطهير الجوسق والمناطق المحاذية لضفة النهر الغربية، اسفرت عن قتل 26 ارهابيا وتدمير 3عجلات مفخخة و12عبوة ناسفة".

واضاف، ان "داعش تتحصن بالعوائل في حي الطيران، وتلغم عشرات المنازل المأهولة بالسكان"، لافتا الى ان "قواتنا تحاصر الارهابيين وتستهدف دفاعاتهم".

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

الحشد الشعبي يقدم المساعدات الطبية والغذائية للعوائل في قرية العبرة الشمالية

 قدمت قوات الحشد الشعبي الاحد المساعدات الطبية والغذائية للعوائل غرب الموصل.

وقال موفد اعلام الحشد الشعبي ان “طبابة اللواء 11 قدمت المساعدات الطبية والغذائية للعوائل المتواجدة في قرية العبرة الشمالية غرب الموصل بعد انقاذهم من سطوة داعش الاجرامي“.

يذكر ان قوات الحشد الشعبي حررت السبت قرية العبرة الشمالية بالكامل من سيطرة داعش.

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

الجهد الهندسي للحشد يكمل فتح السواتر وبناء التحصينات في القرى والمناطق التي تم تحريرها في الموصل

 اكملت قوات الجهد الهندسي التابعة للحشد الشعبي، الاحد، فتح السواتر وبناء التحصينات في القرى والمناطق التي تم تحريرها خلال الايام الاربعة الماضية في الموصل.

وقال موفد اعلام الحشد الشعبي، ان “الجهد الهندسي التابع للحشد الشعبي اكمل فتح السواتر وبناء التحصينات في القرى والمناطق التي تم تحريرها في الأيام الأربعة الماضية من انطلاق عمليات تحرير شرق وغرب قضاء تلعفر”.

واضاف الموفد ان “هندسة الميدان في هيئة الحشد الشعبي واصلت عملها بتفكيك العبوات الناسفة والمنازل الملغمة في المناطق التي تم تحريرها”، مبينا انه ” تم تفكيك حتى الان اكثر من ٣٢٧ عبوة ناسفة وما يزيد عن ٤٥ منزلا”.

يذكر ان قوات الحشد الشعبي انهت امس  25/ شباط/ 2017 اليوم الرابع من المرحلة الاولى في الصفحة السادسة لعمليات غرب الموصل بتحرير 8 قرى بمساحة 40كم واكمال تطهير قرية ام المصايد شرقي تلعفر.

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

(يونامي) تشيد بالتعامل الانساني للقوات المسلحة مع المدنيين في مناطق القتال

أشادت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) بالتعامل الانساني للقوات المسلحة العراقية مع المدنيين في مناطق القتال داخل البلاد.

وذكر بيان لوزارة الدفاع تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه اليوم ان " وزير الدفاع عرفان محمود الحيالي التقى زينب بنكورة ممثلة الأمم المتحدة في العراق والوفد المرافق لها، وجرى خلال اللقاء مناقشة عدة مواضيع من بينها موضوعة {العنف الجنسي} الذي يتعرض إليه المدنيين خلال الحروب".

واضاف " واشادت ممثلة (يونامي) بالقوات المسلحة العراقية في تعاملها الانساني مع المدنيين وفي مناطق القتال داخل العراق، كما أشادت بالدور الايجابي لوزارة الدفاع في تعاملها مع المرأة من خلال مديرية حقوق الإنسان في وزارة الدفاع".

وأكدت المبعوثة الاممية بان " داعش قد مارس اقسى درجات العنف بحق المدنيين من النساء والأطفال، وأكدت المبعوثة ان (يونامي) بحاجة إلى التعاون مع وزارة الدفاع للحصول على أدلة تدين هذه العصابات الإرهابية، لتقديمها إلى المحاكم الدولية".

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

تحرير عدة مناطق وقطع خطوط امداد داعش ايمن الموصل

حررت القوات الامنية عددا من المناطق في محور تقدمها بالجانب الايمن من مدينة الموصل.

وذكر بيان لوزارة الدفاع، تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه، ان "قطعات الفرقة المدرعة التاسعة، المتمثلة بالألوية المدرعة 37، 36، 34، والقوات الملحقة بها لواء المشاة 71 من الفرقة المشاة 15، وبإسناد طائرات القوة الجوية وطيران الجيش، تمكنت من تحرير مناطق العبور والكور وحي الطرب وتلول عطشانة، والسيطرة على محطة كهرباء اليرموك في الجانب الأيمن لمدينة الموصل، وقطع خطوط الإمداد عن {العصابات} الإرهابية في الجانب الأيمن".

واشار الى ان العملية الامنية اسفرت عن، "قتل عدد من الإرهابيين وتدمير عجلاتهم المفخخة، بعد أن تم من كسر خطوط الدفاع الأمامية لهم في تلك المناطق".

واكد ان "قطعات الفرقة أعلاه تواصل تقدمها لإدامة زخم المعركة للتماس مع قواتنا المتقدمة في المحور الغربي".

وكان الاعلام الحربي، اعلن بوقت سابق من اليوم، ان الفرقة المدرعة التاسعة حررت محطة كهرباء اليرموك، وسيطرت عليها ورفع العلم العراقي فيها، مبينا ان "المحطة هي الرئيسة التي تغذي مدينة الموصل بالكامل" بالطاقة الكهربائية.

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

مقتل 7 ارهابيين في ضربة جوية لاحد اوكار داعش جنوبي كركوك

وجه طيران التحالف الدولي ضربة جوية لاحد اوكار عصابات داعش الارهابية جنوبي محافظة كركوك .

وذكر مصدر أمني لـوكالة السفير نيوز اليوم " طيران التحالف الدولي استهدف بضربة جوية وكرا لداعش بين قريتي الغيدة والصمود التابعتين لقضاء داقوق جنوبي محافظة كركوك ما اسفر عن مقتل 7 ارهابيين".

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

الدفاع تعلن الاستيلاء على معمل لتصنيع الصواريخ في هيت   

اعلنت وزارة الدفاع ان استخبارات العسكرية وبالتنسيق مع استخبارات اللواء 39 استولت على معمل لتصنيع الصواريخ في محافظة الانبار .

وذكر بيان لوزارة الدفاع تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه اليوم ان" مديرية الاستخبارات العسكرية وبالتنسيق مع أستخبارات الفوج الأول لواء 39 الفرقة العاشرة وبالتعاون مع الهندسة العسكرية في الفرقة استولت على معمل لصنع الصواريخ وتضبط كميات كبيرة من الاعتدة بداخله كان الدواعش يزودون بها الخلايا النائمة وتقوم بتفجير المعمل تحت السيطرة في منطقة حي البكر الشرقي في هيت بالانبار".

واضاف " كما اجرت مديرية الاستخبارات العسكرية تنسيقاً مع استخبارات الفوج الأول لواء 76 الفرقة 16 وأسفر عن الاستيلاء على كدس كبير للعتاد يضم مجموعة كبيرة من قذائف مدفعية 57 وصواريخ كبيرة الحجم موجهة في منطقة بيسان الرشيدية في الساحل الأيسر من الموصل".

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

 


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.لحقوق محفوظة لوكالة السفيرنيوز

شناشيل  للاستضافة والتصميم