المقالات

عمليات (محمد رسول الله) جنوب الموصل .. إيجاز عمليات اليوم الثاني لتحرير قضاء الحضر

أستأنفت ألوية الحشد الشعبي صباح اليوم تحركها صوب قضاء الحضر ، فانطلقت بخمسة محاور

ثلاثة شمالية – واثنين  “جنوبية  و شرقية

نجحت ألوية الحشد الشعبي بتحرير نحو 800 كم مربع وهي ( مدينة الحضر الأثرية او مملكة الحضر)  شمالي قضاء الحضر مع تحرير 5 قرى و المباشرة باقتحام مركز القضاء من جميع الاتجهات  بعد انكسار كافة دفاعات داعش في تخوم مركز القضاء( الذي يمثل أهمية استراتيجية كبيرة)  ، فبلغت  القطعات المحررة في  المحور الجنوبي الى مشارف ( طريق الحضر ) الرئيسي .

 –    المناطق المحررة اليوم  :-

مدينة الحضر الأثرية – شمال القضاء

قرية السعدان  / شرق الحضر

قرية السعدية/ شرق الحضر

قرية ام كريز / جنوب الحضر

قرية غانم العواد/ جنوب الحضر

قرية هراج/ شمال الحضر

 

المواقع الحيوية المحررة اليوم :

-مخازن العتاد القديمة / شرقي الحضر

-المخازن الثانية /  شرقي الحضر .

 

خسائر العدو

– مقتل (61) داعشيا بينهم (19) انتحاريا

– تفجير 8 عجلات مفخخة منها صهريج مفخخ تم تفجيره بصاروخ الكورنيت (للواء الثاني للحشد و بمساهمة طيران الجيش.

– طيران الجيش استهدف العديد من مفارز داعش و اوكارهم في محيط قضاء الحضر  .

 الوضع الإنساني

اجلت مديرية امن الحشد و على مدار يومين من انطلاق العمليات  (2500) شخص من مركز القضاء و محيطه و تأمين مستلزماتهم من قبل مديريات الطبابة و الدعم اللوجستي للحشد.

 الجهد الهندسي

نجح الجهد الهندسي للحشد اليوم بفتح السواتر و اقتلاع التحصينات الدفاعية لداعش بالإضافة الى جهود هندسة الميدان بتطهير الطرق من  عشرات العبوات في مناطق محيط الحضر  والقرى المحررة وكذلك الشروع بتطهير (مدينة الحضر الاثرية) .

=-=-=-=-=-=-=-=-=

رئيس أركان الجيش يزور مقر الحشد في الموصل ويشيد بالتقدم النوعي في الحضر

زار رئيس اركان الجيش عثمان الغانمي وقائد عمليات قادمون يا نينوى الفريق الركن عبد الامير يارالله مقر قيادة الحشد الشعبي في الموصل، فيما اشاد القادة العسكريون بالتقدم النوعي الجاري لتحرير قضاء الحضر من داعش.

الغانمي ويارالله اطلعا برفقة قائد القوة الجوية وعدد من القادة العسكرين الاخرين، على سير مجريات العمليات العسكرية الجارية لتطهير قضاء الحضر، مشيدين بالتقدم الحاصل في المنطقة رغم وعورتها وصعوبتها الميدانية.

كما اكد الغانمي ان قوات تقدم  الحشد الشعبي  سيقطع الكثير من المناطق المرتبطة مع الحضر والانبار وصلاح الدين وهذا بدوره سيخفف الزخم  على القوات التي تقاتل في الجانب الايمن للموصل.

من جهته، اشار قيادة الحشد الشعبي/ ابو مهدي المهندس الى ان العمليات التي انطلقت يوم ٢٥ نيسان، 2017 كانت بخمسة محاور وشاركت فيها جميع الوية الحشد الشعبي حيث تمكنت في اليوم الاول من  تحرير العديد من القرى التي كان يتحصن فيها عناصر داعش.

=-=-=-=-=-=-=-=-=

الحشد يباشر بأقتحام مركز قضاء الحضر من جميع المحاور

 اقتحمت قوات الحشد الشعبي، الاربعاء، مركز قضاء الحضر جنوب الموصل من جميع المحاور، فيما تخوض معارك شرسة على اطرافه.

وذكر موفدنا، ان “الحشد الشعبي شرع باقتحام قضاء الحضر، لتحريره من تنظيم داعش الاجرامي”.

وكانت عمليات “محمد رسول الله” انطلقت امس، الثلاثاء،  لتحرير قضاء الحضر، حيث انتهى اليوم الاولى للعمليات بتحرير احد عشر قرية وقتل اربعين داعشيا، واعطاب العديد من عجلات داعش الاجرامي.

=-=-=-=-=-=-=-=-=

‏قوات الحشد الشعبي تحرر (مدينة الحضر الاثرية) بالكامل من “داعش”

 حررت قوات الحشد الشعبي، الاربعاء، مدينة الحضر الاثرية بالكامل من داعش.

وقال موفد اعلام الحشد الشعبي ان “قوات الحشد الشعبي وبمساندة طيران الجيش تمكنت من تحرير كامل مدينة الحضر الاثرية من عناصر داعش”، لافتا الى ان قواتنا كبدت عناصر داعش خسائر كبيرة بالارواح والمعدات”.

واضاف الموفد ان “قواتنا تواصل تقدمها وفق الخطط المرسومة حتى تحقيق جميع  الاهداف المرسومة”.

يذكر ان قوات الحشد الشعبي وبمساندة طيران الجيش شرعت امس الثلاثاء بعملية واسعة “محمد رسول الله” لتحرير قضاء الحضر والمناطق المحيطة به من سيطرة داعش جنوب الموصل.

=-=-=-=-=-=-=-=-=

الحشد الشعبي يقتحم مدينة الحضر الاثرية ويخوض معارك شرسة مع “داعش”

 اقتحمت قوات الحشد الشعبي، الاربعاء، مدينة الحضر الاثرية شمال مركز القضاء، فيما تخوض معارك شرسة مع داعش.

وقال موفد اعلام الحشد الشعبي ان ” قوات الحشد الشعبي اللواء 11 اقتحمت مدينة الحضر الاثرية شمال مركز القضاء”، لافتا الى ان “قواتنا تخوض معارك شرسة مع العدو هناك”

.=-=-=-=-=-=-=-=-=

اللواء 14 في الحشد الشعبي يعثر على انفاق وقواعد لإطلاق الصواريخ لداعش في الحضر

 عثرت قوات الحشد الشعبي، الاربعاء، على انفاق وقواعد الاطلاق الصواريخ تابعة لتنظيم داعش الاجرامي في قرية المسلطن التابعة لقضاء الحضر جنوب الموصل.

وقال موفد اعلام الحشد الشعبي ان “قوات اللواء 14 في الحشد الشعبي عثرت على انفاق وقواعد لإطلاق الصواريخ نوع غراد لداعش في قرية المسلطن التابعة للحضر جنوب الموصل “.

يذكر ان قوات الحشد الشعبي وبمساندة طيران الجيش شرعت امس الثلاثاء بعملية واسعة “محمد رسول الله” لتحرير قضاء الحضر والمناطق المحيطة به من سيطرة داعش جنوب الموصل.

=-=-=-=-=-=-=-=-=

الحشد/ لواء 11 يفجر سيارة مفخخة لداعش قرب مركز الحضر

=-=-=-=-=-=-=-=-=

طيران الجيش يفجر عجلة لداعش قرب مركز قضاء الحضر

 فجر طيران الجيش عجلة تابعة لعناصر داعش الاجرامي قرب مركز قضاء الحضر.

وذكر موفدنا، ان “طيران الجيش اعطب سيارة تابعة لعناصر داعش تحمل سلاح رشاش عيار 23 ملم قرب مركز قضاء الحضر”.

وكانت عمليات “محمد رسول الله” انطلقت امس، الثلاثاء،  لتحرير قضاء الحضر، حيث انتهى اليوم الاولى للعمليات بتحرير احد عشر قرية وقتل اربعين داعشيا، واعطاب العديد من عجلات داعش الاجرامي.

=-=-=-=-=-=-=-=-=

تعرف على حصيلة العمليات الجارية لتطهير ناحية “مطيبيجة”

 اعلنت اللجنة الامنية في محافظة صلاح الدين الدي حصيلة العمليات التي انطلقت اليوم لتطهير ناحية مطيبيجة شرق تكريت، فيما اكدت مقتل 47 عنصرا من داعش الاجرامي الى الان.

وقال رئيس اللجنة الامنية  في مجلس محافظة صلاح الدين جاسم الجبارة، ان “حصيلة العمليات التي انطلقت صباح اليوم قتل 47 داعشي بقصف لطيران الجيش، وتدمير 15 عجلة مفخخة تحت السيطرة وضبط 27 حزام ناسف”.

واضاف الجبارة، ان “القوات الامنية استحوذت ايضا على سلاح “م ط 23″ عدد 2 واعتدة مختلفة، فضلا عن تدمير 20 عجلة تابعة لداعش ومواد متفجرة وعبوات ناسفة”.

وكانت قوات الحشد الشعبي والقوات الامنية، اطلقت في وقت سابق من اليوم الاربعاء، 26 / 4 / 2017 عملية أمنية واسعة في مطيبيجة الواقعة بين محافظتي صلاح الدين وديالى لتحريرها من سيطرة داعش الاجرامي.

=-=-=-=-=-=-=-=-=

الحشد يقتل عشرات الدواعش باحباط تعرض لهم جنوب غرب تلعفر

 احبط الحشد الشعبي، الاربعاء، تعرضا لداعش الاجرامي على قرية المراحية جنوب غرب قضاء تلعفر.

وقال الموفد الحربي، ان “الحشد الشعبي/ اللواء 40 صد تعرضا لتنظيم داعش على قرية المراحية”، مبينا ان “افشال الهجوم اسفر عن مقتل العشرات من عناصر داعش وتفجير العديد من عجلاتهم”.

=-=-=-=-=-=-=-=-=

الحشد الشعبي يقطع الطريق الرئيس بين الحضر_وراوة

 قطعت قوات الحشد الشعبي، الاربعاء، الطريق الرئيس بين قضاءي الحضر في نينوى وراوة بمحافظة الانبار.

وذكر موفدنا، ان “الحشد الشعبي/ اللواء 11 تمكن من قطع الطريق الرئيس بين قضاء الحضر وقضاء راوة بالكامل”.

واضاف، الموفد، ان “عدد النازحين من قضاء الحضر الذين وصلوا الى قطعات الحشد الشعبي بلغ 3000 نازح”.

=-=-=-=-=-=-=-=-=

الحشد يلاحق عناصر داعش الفارين في المدينة الاثرية بقضاء الحضر

 شرعت قوات الحشد الشعبي، الاربعاء، بعملية تمشيط وملاحقة بعض عناصر داعش المختبئين داخل المدينة الاثرية بقضاء الحضر.

وكر الموفد الحربي، ان ” الحشد الشعبي باشر بعملية تمشيط وملاحقة بعض عناصر داعش المختبئين داخل المدينة الاثرية بقضاء الحضر بعد تحريرها بالكامل”.

وكانت عمليات “محمد رسول الله” انطلقت امس، الثلاثاء،  لتحرير قضاء الحضر، حيث انتهى اليوم الاولى للعمليات بتحرير احد عشر قرية وقتل اربعين داعشيا، واعطاب العديد من عجلات داعش الاجرامي.

=-=-=-=-=-=-=-=-=

الدفاع تعلن العثور على مضافة لداعش جنوبي بغداد

اعلنت وزارة الدفاع العثور على مضافة لعصابات داعش الارهابية جنوبي العاصمة بغداد .

وذكر بيان للوزارة تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه اليوم ان" أبطال الفوج الأول اللواء 25 الفرقة 17، بالتعاون والتنسيق مع شعبة استخبارات المحمودية ونتيجة لمعلومات استخبارية دقيقة،تمكنوا من العثور على مضافة لعصابات داعش الإرهابية في جنوب منطقة أللطيفية ".

واضاف ان" المضافة عبارة عن براميل مدفونة تحت الأرض في حضيرة للحيوانات؛ ضمت أسلحة وأعتدة مختلفة وعبوات ناسفة ولاصقة وأدوية ومواد غذائية وملابس عسكرية وجعب صدرية وأكياس من مادة البارود وزورق بكامل عدته، وتم ألقاء القبض على اثنين من المجرمين المشتبه بهم، كانا يخططان لتنفيذ أعمال إجرامية في مناطق مختلفة من العاصمة بغداد".

=-=-=-=-=-=-=-=-=

مقتل ارهابيين وتدمير اوكار لداعش بضربات جوية في أيمن الموصل

اسفرت ضربات جوية عن مقتل ارهابيين وتدمير اوكار ومركز اتصالات لعصابات داعش الارهابية في مناطق بالجانب الايمن في مدينة الموصل.

وذكر بيان لخلية الإعلام الحربي تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه اليوم " استناداً لمعلومات وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية وجه صقور القوة الجوية يوجهون عدة ضربات جوية اسفرت عن تفجير عجلتين مفخختين تابعة الى عصابات داعش الإرهابية وقتل 5 ارهابيين وإسكات رشاش عيار 14،5 ملم في حي الزنجيلي بالساحل الأيمن للموصل". 

واضاف " كما اسفرت الضربات الجوية عن تفجير عجلتين وقتل من فيها يقدر عددهم 13ارهابي يحملون الجنسية الأجنبية كأنوا قادمين من سوريا الى محافظة نينوى -قرية مركب الطير قرب قضاء البعاج".

وتابع " كما تم تدمير وكر بالكامل واعطاب وحرق عجلتين كانتا متوقفة بقربه وكذلك إعطاب جميع الأسلحة الساندة وصناديق العتاد التي كانت بداخله وقتل 11ارهابي حيث كان الضربة في محافظة نينوى - قرية فواز حزام قرب وادي الصفى".

واشار البيان الى " تدمير وطمر نفق كان وكراً لعصابات داعش الإرهابية ومركز اتصالات وكذلك حرق عدد من الطائرات المسيرة مجهزة بالقنابر كانت معدة لقصف قواتنا الأمنية وقتل مايقارب 8-10 ارهابيين في قضاء تلعفر - ناحية المحلبية".

=-=-=-=-=-=-=-=-=

سرايا عاشوراء تنجز مهامها بالصفحة الثانية من تحرير الحضر

أنجزت قوات سرايا عاشوراء مهامها بالصفحة الثانية من تحرير قضاء الحضر غرب الموصل.

وذكر بيان لاعلام السرايا تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه، أن "قوات سرايا عاشوراء من اكمال مهامها المرسومة في الصفحة الثانية من عمليات {محمد رسول الله} حيث تمكنت من تحقيق الاهداف المرسومة لها والعبور من الضفة الثانية في {وادي الثرثار}".

=-=-=-=-=-=-=-=-=

طيران الجيش يقتل 18 داعشياً ويدمر عجلات مفخخة على مطيبيجة

قتل طيران الجيش، 18 أرهابياً من عصابات داعش في انطلاق عملية عسكرية لتحرير منطقة مطيبجة الواقعة بين محافظتي ديالى وصلاح الدين.

وذكر بيان لخلية الإعلام الحربي تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه "انطلقت فجر الْيَوْمَ عمليات عسكرية لتطهير منطقة مطيبيجة والمناطق المحيطة بها واشتركت في هذه العملية قيادات عمليات سامراء وصلاح الدين ودجلة والمقر المسيطر شرق دجلة والحشد الشعبي وقيادات شرطة ديالى وصلاح الدين وبإسناد من طيران الجيش والقوة الجوية".

وأشار الى ان "طيران الجيش وبالتنسيق مع القطعات المشتركة بعمليات تطهير منطقة مطيبيجة نفذ عدة ضربات جوية أسفرت عن، تدمير مضافة تابعة لعصابات داعش الإرهابية وقتل مايقارب 15 ارهابياً وتدمير 6 عجلات رباعية الدفع ٣ منها تحمل احادية و3 مفخخات في منطقة أم الذبان وشمال مطيبيجة".

وأضاف البيان كما تم "تدمير عجلة مفخخة في منطقة البو حسان شمال مطيبيجة، وتدمير عبارة والاستيلاء على زورق في منطقة مبارك الحمد شمال غرب مطيبيجة، وتدمير3 عجلات مفخخة وقتل 3 ارهابيين والاستيلاء على 3 عجلات في منطقة تل البكر جنوب مطيبيجة".

=-=-=-=-=-=-=-=-=

الحشد الشعبي يُطوق الحضر من جميع الجوانب ويتأهب لإقتحامها

أطبقت قوات الحشد الشعبي الخناق على قضاء الحضر غرب الموصل من جميع الجوانب، إستعداداً لاقتحامه.

وذكر بيان لاعلام الحشد تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه، أن "ألوية الحشد الشعبي/ المحور الشمالي، وصلت الى مشارف المدينة الأثرية شمال قضاء الحضر".

وأشار الى ان "اللواء 11 أستقبل عشرات العوائل النازحة من القضاء الحضر".

=-=-=-=-=-=-=-=-=

مكافحة الأرهاب تكشف ما تبقى من مهامها بأيمن الموصل

كشف قائد رفيع بجهاز مكافحة الارهاب لوكالة السفير نيوز ما تبقى لمهام قوات الجهاز في معركة تحرير الجانب الأيمن لمدينة الموصل من عصابات داعش الارهابية.

وقال قائد قوات النخبة الثانية في مكافحة الارهاب الفريق الركن سامي العارضي لـالسفير نيوز أن "حيي {الصناعي و الهرمات} يفصلان الرتل الجنوبي لقواتنا عن انجاز مهامها وثلاثة أحياء متبقية للرتل الشمالي".

يشار الى ان القوات المحررة تستمر بتقدمها في ماتبقى بأيمن الموصل.

=-=-=-=-=-=-=-=-=

الداخلية: رفع العلم في ايمن الموصل بالكامل مطلع الشهر المقبل والقوات التركية رهينة

اكد المستشار الاعلامي لوزير الداخليةان العلم العراقي سيرفع في الجانب الايمن من مدينة الموصل مطلع شهر ايار المقبل.

وذكر وهاب الطائي، لوكالة السفير نيوز، ان "الحشد الشعبي، نفذ اليوم هجوما في ثلاثة محاور، وحرر 30 كم ونستطيع ان نصفه بالهجوم العزوم السريع في المنطقة الاستراتيجية التي تربط شمال الانبار وشمال غرب صلاح الدين بجنوب الموصل، وهي الرئة التي تتنفس منها العصابات الارهابية في الساحل الايمن والبعاج".

واكد اليوم "تم العزل بين البعاج والحضر"، موضحا ان "عملياتنا هي استكمالية نوعية لتطهير المحور الغربي الذي تتجاوز مساحته ضعف مساحة لبنان، بالوصول الى تلعفر واستكمال الطوق على القضاء الذي يضم زمار، والعياضية، وربيعية"، لافتا الى ان "الحشد الشعبي حقق خط تماس مع سنجار في المنطقة الشمالية بتلعفر". 

وعن سبب تاخر الهجوم، بين الطائي، "لو كانت قوات الحشد الشعبي ضاغطة على داعش في الحضر والمحور الغربي لاندفعت العصابات الارهابية باتجاه الساحل الايمن، وشكلت خطوط صد باتجاه تقدم القطعات التي دخلت الساحل برتلي الشرطة الاتحادية ومكافحة الارهاب من المحور الجنوبي من مطار الموصل ومعسكر الغزلاني".

واوضح "السبب في التأخير كان لاعطاء فرصة للقطعات، وعدم تكثف المقاومة ضدها حيث شاغل الحشد اعدادا كبيرة من داعش في هذه المناطق واوهمها بانها تمسك الارض"، مؤكدا انها "كانت خطوات ذكية جدا وهي عمليات مدروسة باعلى المستويات".

واكد مستشار وزير الداخلية، ان "العلم العراقي سيُرفع في كل الساحل الايمن من مدينة الموصل، في السابع او السادس من شهر ايار المقبل، أي امر قريب وذلك وفق دراسات لحركة القطاعات والمقاومة فالعقلية العسكرية تضع كل الاحتمالات وحتى شبه الاحتمالات".

وفيما يخص اقتحام قضاء تلعفر غربي الموصل، قال الطائي، ان "تلعفر منطقة اشتباك دولي ولو كان الامر عسكريا صرفا لكان الحشد الشعبي قد دخلوا قبل شهرين، ولكن هناك ضغوط كبيرة من دول حول تلعفر لطبيعتها واهميتها فهناك اطماع كبيرة وهناك نزاعات واشتباكات بملفات مهمة تسكن في تلعفر".

وعن استهداف تركيا لجبل سنجار اليوم، قال مستشار وزير الداخلية "هناك هستيريا في الموقف التركي، وهي تلوح اليوم بالخطة {ب}، حيث كانت الخطة {أ} تعني الخطة اتشاراك قوات تركية بالتحرير، الا ان قواتنا عزلت هذه القوات {التركية} ولم تسمح لها بالتقدم واصبحت قوات رهينة، اذ ان القوات حين تُمنع بالقوة من الحركة تصبح رهينة وحين تمنح لها حدود لا يسمح لها بتجاوزها فهي تصبح رهينة".

واوضح ان "الخطة {ب} تُعطي الضوء لتركيا من خلال ذريعة وجود قوات {حزب العمال الكردستاني} وهذه محاولات ستفشل اذا بقي العراق متماسكا بقراره الوطني واستطاع ان يوظف القوة في الحشد والشرطة ومكافحة الارهاب ليكون حامي القرار والسيادة".

=-=-=-=-=-=-=-=-=

مقتل 15 داعشياً وتدمير مخزن للأسلحة بقصف جوي غربي الانبار

قُتل 15 ارهابيا من عصابات داعش، بقصف للتحالف الدولي غربي محافظة الانبار.

وذكر بيان لوزارة الدفاع، تلقت وكالة السفير نيوز، نسخة منه، تم "تدمير عجلة مدرعة مفخخة، ومخزن للأسلحة والأعتدة ومضافة للإرهابيين، وقتل 15 داعشياً بضربة جوية للتحالف الدولي في قضاء عنه".

=-=-=-=-=-=-=-=-=

 


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.لحقوق محفوظة لوكالة السفيرنيوز

شناشيل  للاستضافة والتصميم