المقالات


=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

عمليات (محمد رسول الله) الثانية.. موجز اليوم الخامس لعمليات تحرير القيروان 

 إنطلقت قوات الحشد الشعبي بعملياتها العسكرية في اليوم الخامس بعدة محاور لاستكمال الأهداف المرسومة نحو تحرير التجمعات السكنية والقرى المحيطة لناحية القيروان بإسناد طيران الجيش العراقي.

 الاهداف المتحققة:

-شمالاً نفذ الحشد الشعبي عمليةَ مباغتةٍ خاطفة تكللت بتحرير قرية وتحقيق السيطرة النارية على تل قصب والقرى المجاورة .

– شرقاً نجحت القوات بإدامة التماس مع محيط مركز القيروان و جعله تحت مرمى نيران الحشد الشعبي بصورة واسعة.

-جنوباً نجحت القوات بالسيطرة على نقطة ارتكاز داعش بين القيروان والبعاج كونها احدى مناطق قيادة داعش ومسرح عملياته الإجرامية باتجاه قرى وقصبات ناحية القيروان.

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

فوج “لالش” الايزيدي يستعد للمشاركة بتحرير تل البنات وتل قصب

 أكد مصدر ميداني، الثلاثاء، ان فوج لالش الايزيدي احد تشكيلات لواء 53 التابع لقوات الحشد الشعبي يستعد للمشاركة في عمليات تحرير منطقتي تل البنات وتل القصب.

وقال المصدر لموقع “الحشد الشعبي”، إن “فوج (لالش) الايزيدي احد تشكيلات لواء 53 التابع لقوات الحشد الشعبي يتمركز حاليا على تخوم منطقتي تل البنات وتل القصب في ناحية القيروان استعداداً لتحريرهما من سيطرة داعش”.

وأضاف المصدر، أن “الانباء المغرضة التي اثيرت مؤخرا بشأن عمليات تحرير القيروان والمناطق الايزيدية هدفها واضح وهو عرقلة عمليات التحرير واحداث فتنة بين القوات المحررة والاهالي”.

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

اللواء 41 في الحشد الشعبي يسيطر على مدرعة تابعة لداعش جنوب القيروان

 سيطرت قوات الحشد الشعبي، الثلاثاء، على مدرعة تابعة لداعش جنوب القيروان.

وقال موفد اعلام الحشد الشعبي ان “اللواء 41 في الحشد الشعبي سيطر على مدرعة تابعة لما تسمى “كتيبة الانغماسيين الكواسر” بداعش في المحور الجنوبي للقيروان”، لافتا الى ان قواتنا تواصل تقدمها وسط انهيار كبير في صفوف العدو”.

يذكر ان قوات الحشد الشعبي انطلقت في الثاني عشر من أيار 2017 بعملية (محمد رسول الله الثانية) لتحرير ناحية القيروان والقرى المحيطة بها غرب تلعفر من سيطرة داعش الاجرامي.

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

طيران الجيش يدمر عجلة مفخخة لـ”داعش” جنوب القيروان

 دمر طيران الجيش، الثلاثاء، عجلة مفخخة لداعش جنوب ناحية القيروان غرب الموصل.

وقال موفد اعلام الحشد الشعبي ان “طيران الجيش العراقي استهدف عجلة مفخخة لداعش في اطراف قرية (تل الكراح) المحررة ما اسفر عن تدميرها بالكامل”.

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

الحشد الشعبي يؤمن خروج 200 اسرة نازحة جنوب القيروان

 أمنت قوات الحشد الشعبي، الثلاثاء، خروج 200 اسرة نازحة من مناطق جنوب القيروان غرب الموصل.

وقال موفد إعلام الحشد الشعبي، إن اللواء  13 في الحشد أمن خروج نحو 200 عائلة نازحة من مناطق جنوب القيروان.

وانطلقت قوات الحشد الشعبي، صباح اليوم الثلاثاء، لليوم الخامس على التولي بعمليات (محمد رسول الله الثانية) لتحرير ناحية القيروان والقرى المحيطة بها غرب الموصل.

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

اللواء 11 في الحشد الشعبي يوسع من نطاق سيطرته بعملية نوعية جنوب شرق القيروان

 نفذت قوات الحشد الشعبي، الثلاثاء، عملية نوعية جنوب شرق القيروان، فيما وسعت من نطاق سيطرته في مناطق العدو.

وقال موفد اعلام الحشد الشعبي ان “اللواء 11 في الحشد الشعبي نفذ عملية مباغتة للعدو جنوب شرق القيروان ووسع من نطاق سيطرته انتشاره في المناطق التي تخضع لسيطرة داعش”.

واضاف الموفد ان “العملية تهدف الى فك الخناق على قطعات الحشد الشعبي المتجحفلة بتجاه صوب مركز ناحية القيروان”.

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

دمير مضافتين لداعش شمال شرق بعقوبة

دمرت القوات الامنية مضافتين لعصابات داعش الارهابية شمال شرق بعقوبة بمحافظة ديالى.

وذكر بيان للناطق باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن ان" قوة امنية مشتركة من شرطة ديالى نفذت عملية امنية نوعية في بساتين قرية بودجة التابعة لناحية العبارة شمال شرق بعقوبة ".

واضاف " واسفرت العملية عن تدمير مضافتين لعصابات داعش الارهابية وتفجير اربع عبوات ناسفة مزروعة في الطريق المؤدي الى المضافتين وتدمير دراجتين ناريتين فيهما".

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

الحشد الشعبي يحبط محاولة تسلل لداعش شمال صلاح الدين

احبطت قوات الحشد الشعبي، اليوم الثلاثاء، محاولة تسلل لارهابيي داعش شمال صلاح الدين.

وقال اعلام الحشد الشعبي في بيان تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه اليوم ان “قوات الحشد الشعبي احبطت محاولة لعناصر داعش التسلل باتجاه طريق بيجي – موصل بعد مواجهات قوية دامت لساعات واجبار العدو على الانسحاب “.

واضاف ان “عملية الاحباط جاءت بعد ورود معلومات استخبارية دقيقة ورصد تحركات داعش في جبال مكحول شمال صلاح الدين”.

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

إلقاء القبض على 7 إرهابيين بينهم أحد الفارين من سجن بادوش بالموصل

اعلنت وزارة الدفاع إلقاء القبض على سبعة إرهابيين بينهم أحد الفارين من سجن بادوش في مدينة الموصل.

وذكر بيان لوزارة الدفاع تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه اليوم ان" المفارز الميدانية التابعة لمديرية استخبارات وأمن نينوى / المديرية العامة للاستخبارات والأمن، وبالتنسيق مع مديرية مكافحة إرهاب نينوى، تمكنت من إلقاء القبض على {7} إرهابيين مطلوبين وفق المادة 1/4 إرهاب وصادرة بحقهم مذكرات قبض، أحدهم من الفارين من سجن بادوش في الموصل".

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

العمليات المشتركة: داعش في 10% بأيمن الموصل.. والتحالف الدولي: سنحتفل بالنصر قريباً 

أعلنت قيادة العمليات المشتركة، خسائر عصابات داعش الارهابية وما تبقى محتلاً منها في الجانب الايمن لمدينة الموصل، فيما أكد التحالف الدولي قرب اعلان النصر بتحرير الموصل بالكامل.

وقال الناطق باسم العمليات المشتركة العميد يحيى رسول بمؤتمر صحفي مشترك مع الناطقين باسم وزارة الدفاع والداخلية والبيشمركة بالاضافة الى التحالف أنه "تم قتل أكثر من 16 ألف أرهابياً من داعش خلال عمليات التحرير المستمرة".

وأضاف أن " نسبةالمناطق المحررة بالساحل الايسر 100% وبالجانب الأيمن 89.5% بمساحة 100 كلم مربع" مؤكدا ان "القوات الامنية توغلت في عمق حي 17 تموز بايمن الموصل وسيطرت على أجزاء كبيرة منه وما هي الا مسألة وقت وهو قريب لاعلان تحرير كامل الجانب الايمن".

وأشار الى أن "مهمتنا انسانية قبل كل شي ونحن ملتزمون بقواعد الاشتباك وقدمت قواتنا أروع صور التعامل الانساني مع المدنيين، وداعش فقد القيادة والسيطرة بعملياته" لافتا الى إستخدام أسلحة ليزيرية دقيقة لا تسبب ضرراً كبيراً ونتجنب بها تضرر المدنيين".

وعن أنباء رفض تركيا لتحرير تلعفر غرب الموصل قال رسول "قواتنا تأتمر بأوامر القائد العام لقوات المسلحة، ولا يستطيع أحد ان يصدر {فيتو} على عملياتنا العسكرية وسندخل تلعفر ونحررها". 

وحول عمليات الحشد الشعبي في تحرير ناحية القيروان وقضاء البعاج أقصى غرب تلعفر أكد أن "القيروان منطقة مهمة، وهنالك خطة وضعت لتحريرها مع البعاج وصولا الى الحدود مع سوريا".

ونفى المتحدث باسم العمليات المشتركة وجود أي توتر في العلاقة والعمليات بين البيشمركة والحشد الشعبي مع الاقتراب من سنجار" مؤكداً أن "البيشمركة قاتلت وقدمت تضحيات ودماء غالية، ولن نصل الى مستوى المواجهة معها وهنالك تنسيق ولا يوجد تخوف".

من جانبه قال الناطق باسم التحالف الدولي في العراق، العقيد جون دوريان أن داعش على وشك الهزيمة في مدينة الموصل وسترفع القوات العراقية العلم العراقي ونحتفل بالنصر".

وأضاف، ان "القوات الامنية العراقية تواجه مباشرة داعش والاعداء على وشك الهزيمة في الموصل، وسيكون النصر للعراق وهذا الشي الأهم والقوات العراقية ضحت بكل شيء لهزيمة الأرهاب وتضحياتها ليس للعراقيين فقط وأنما للعالم بأجمع" لافتا الى ان "القوات العراقية ستستمر في تحرير كامل الموصل وتتهيأ لهزيمة الارهابيين بالمناطق الاخرى وسيستمر دعمنا لها وهذا من دواعي سرورنا".

وأشار الى ان "طيران التحالف دمر أكثر من 300 سيارة مفخخة في الموصل" مبينا ان "السيارات المفخخة تتفجر داخل المدن وضرباتنا الجوية قامت بتحطيم أكثر من 200 نفق للأعداء وأكثر من 1000 موقع لهم التي يستخدمونها من أجل الاستمرار في الارهاب".

وأكد ان "عدد قوات التحالف في العراق هم خمسة الاف و260 وغرضها لتجهيز المعلومات الاستخبارية للقوات العراقية وتدريبها على القتال".

وكشف العقيد دوريان الى انتهاء مهامه اليوم في العراق قائلا: كان لي الشرف ان أكون في الاخبار للتحدث عن دعم التحالف الدولي للقوات العراقية واود ان اشكر من تعاون معنا في العراق لكرمهم والشراكة والتعاون".

وأضاف "غداً سيكون بديلي العقيد {راين} وسياخذ مهامه كمتحدث للتحالف الدولي وهو متحمس للتحدث معكم".

وعرف المتحدث الجديد للتحالف في العراق عن نفسه بشكل مقتضب "خدمت في 96 مهمة لقوات التحالف لهزيمة داعش الارهابي في العراق وللمنطقة وللعالم". 

من جانبه قال المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن "تم زيادة افواج طوارئ نينوى بأربعة أفواج ليكون عددها 15 فوجاً مع فتح مراكز للشرطة القضائية، وفتح 15 مركزاً للدفاع المدني في الموصل، وكذلك تفعيل مديرية المرور وتنظيم حركة السيارات في الموصل".

وأضاف "تطوع أكثر من 5 الاف للقوات الامنية وتخرجت اخر وجبة الخميس الماضي، وفتح 27 دائرة للاحوال المدنية في المواصل ونواحيها واصدرت 168 الفاً و391 مستمكاً محتلف للمواطنين".

وأشار معن الى ان "80% من المحور الشمالي للجانب الأيمن أسند لقطعات الشرطة الاتحادية وتم إعادة 30 الف مدني لمناطقهم سكناهم من 6 ايار لهذا اليوم

بدور أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع العميد تحسين ابراهيم انجازات قطعات الجيش الامنية والانسانية قائلا ان "القوة الجوية نفذت خلال المدة من 11 نيسان الى 14 ايار أكثر من 180 طلعة وحققت جميع أهدافها".

وأضاف ان "الجيش شارك أيضاً بإعادة تأهيل بعض الجسور التي تربط الجانبين الايسر والايمن لتسهيل حركة المرور ومساعدة تنقل السكان والنازحين".

وأضاف "جمعنا الكثير من الاعتدة والاسلحة وتم إتلافها ومساعدة النازحين بالمواد الاغاثية ونقلها لهم وتأمين الطبابة بأجراء أكثر من 15 الف حالة بينها خطيرة".

من جانبه قال المتحدث باسم وزارة البيشمركة، العميد هلكورد محمد، أن "الاقليم وبغداد مسؤولان عن التخطيط والتنسيق بين القوات المشتركة بتحرير نينوى، والبيشمركة هي جهة تنفذ العمليات".

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

تحرير عوائل محتجزة بمنازل مفخخة في 17 تموز

حررت قوات الرد السريع/ الشرطة الاتحادية، عوائل محتجزة داخل منازل مفخخة في منطقة 17 تموز بالجانب الايمن لمدينة الموصل.

وقال قائد الشركة الفريق رائد شاكر جودت في بيان له تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه، ان "القوات الخاصة حررت ست عوائل احتجزها الارهابيون لعدة ايام داخل المنازل واوصدوا عليهم الابواب وفخخوا جدران المنازل الخارجية لمنعهم من الخروج في منطقة 17 تموز".

وأشار الى ان "أعداد العائلات التي تم إجلائها من مناطق القتال بلغت حتى الان 850 عائلة نازحة منذ استئناف العمليات العسكرية للمرحلة الاخيرة من معركة الموصل في 6 آيار الجاري".

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

تحرير قرية جديدة والحشد يوسع عملياته بين البعاج والقيروان

حررت قوات الحشد الشعبي، قرية جديدة في جنوب ناحية القيرون غرب قضاء تلعفر.

وذكر بيان لاعلام الحشد تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه، أن "الحشد الشعبي / اللواء 41 حرر قرية {ثري الكراح} جنوب القيروان" مشيرا الى ان "قوات الحشد الشعبي وسعت رقعة اندفاعها بين البعاج والقيروان غرب الموصل".

وأضاف ان "هندسة الميدان للحشد الشعبي شرعت برفع العبوات الناسفة من الطريق الرابط بين {ثري الكراح} و{تل الزنابير} جنوب ناحية القيروان".

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

الحشد الشعبي يحرر قريتين شمال وجنوب القيروان

حررت قوات الحشد الشعبي، قريتين في شمال وجنوب ناحية القيروان غرب قضاء تلعفر من عصابات داعش الارهابية.

وذكر بيان لاعلام الحشد تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه، ان "ألوية الحشد الشعبي حررت قرية {تل باشوك} شمال القيروان بعملية نوعية مباغتة وتم دخول المنطقة دون آليات والاشتباك مع أرهابيي داعش وقتل عدد منهم وحرق عجلاتهم القتالية وانتهت العملية بتحرير القرية بالكامل".

وأضاف ان "الحشد الشعبي/ اللواء 13 حرر قرية {تل الضلع} جنوب القيروان وسيطر فيها على مضافة ونقطة اتصالات لداعش".

وأشار البيان الى ان "عمليات {محمد رسول الله الثانية} مستمرة بيومها الخامس على التوالي وبمحاور متعددة لتحقيق اهداف الصفحة الاولى بمشاركة ألوية الحشد الشعبي وإسناد طيران الجيش العراقي لتحرير ناحية القيروان والقرى والتجمعات السكنية المحيطة بها".

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

قادمون يانينوى تحذر المناطق المحتلة في الموصل من التنقل بالعجلات او استهدافها

حذرت قيادة عمليات قادمون يانينوى، السكان في المناطق المحتلة المتبقية بالجانب الأيمن لمدينة الموصل من إستخدام العجلات والدرجات النارية في التنقل لاستغلالها من قبل داعش او انها ستكون مستهدفة.

ونقل بيان لخلية الإعلام الحربي تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه، عن قائد عمليات قادمون يانينوى الفريق الركن عبد الأمير يار الله قوله "الى أهلنا في المناطق المتبقية تحت احتلال الدواعش الارهابيين، لقد اقتربت ساعة الحسم على أيدي قواتكم المسلحة البطلة ولكي يتم النصر ناجزاً وتكتمل الفرحة بأقل الخسائر نطلب منكم التوقف عن استخدام العجلات والدراجات النارية بكافة أنواعها على الفور لقيام العدو باستخدامها في هجماته على قواتنا تحت ذريعة نقل العوائل".

وأضاف "ستقوم قواتنا الجوية وطيران الجيش بضرب أي عجلة تتحرك في شوارع هذه الأحياء اعتبارا من مساء هذا اليوم الخامس عشر من أيار وحتى اكتمال تحريرها".

وأشار يارالله "سنؤمن من جانبنا العجلات اللازمة للنقل والاخلاء حال حصول التماس مع أي عائلة".

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

الحشد يُسقط طائرة مسيرة لداعش شرق القيروان

اسقط الحشد الشعبي، طائرة مسيرة تابعة لعصابات داعش الارهابية غرب مدينة الموصل.

وذكر بيان لاعلام الحشد، تلقت وكالة السفير نيوز، نسخة منه، ان "قوة من اللواء ٢٨ تمكنت من إسقاط طائرة مسيرة لداعش الإجرامي في قرية ابو لحاف، جنوب شرق ناحية القيروان غرب الموصل".

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

الحشد الشعبي يعلن تحرير 1800 كم وإستعادة 36 قرية ضمن عمليات القيروان

اعلن الحشد الشعبي، اجمالي الاهداف المتحققة من عمليات {محمد رسول الله الثانية} لتحرير ناحية القيروان غرب تلعفر، فيما اكد تحرير 1800 كم2 و36 قرية الى الان.

وقال المتحدث باسم هيئة الحشد الشعبي احمد الاسدي، خلال مؤتمر صحفي من تل عبطة غرب الموصل ، ان “العمليات الجارية لتحرير القيران يراعى فيها توفير الحماية الكاملة للعوائل في القرى وايضا عدم ضرب المناطق التي يتواجد بها المدنيين، وان كان ذلك يؤثر على تقدم القوات او استهدافهم".

واضاف الاسدي، ان " داعش استهدفت المدنيين الذين يتوجهون الى الممرات الامنة باطلاق النار عليهم مباشرة او بالاشتباك المباشر والى الان لم تعرف عدد الاصابات".

وعن الاهمية الستراتيجية للعمليات الجارية ، اشار الاسدي الى ان “القيروان والبعاج تعد من اهم مراكز قيادة داعش”، لافتا الى ان “ عصابات داعش الارهابية وبعد حصار تلعفر لحوالي 6 اشهر انشئ مراكز قيادة في المنطقتين المذكورتين وان ما تردد نقله باستهداف البغدادي لاكثر من مرة في الحضر يؤكد ان المنطقة انها تمثل عمقا استراتيجيا مهما للتنظيم”.

وزاد الاسدي، ان “العمليات الجارية حققت اهداف مهمة الى الان حيث بلغت اجمالي المساحة المحررة نحو 1800 كم2 وذلك باستعادة 36 قرية”.

وتابع الاسدي، ان “المهمة الاساسية هي الذهاب الى الحدود لغلقها وتامينها وما يتبقى من حواضن وعناصر داخل المناطق سيحاصرون ويقتلون، الا ان اعلان النصر النهائي سيكمن بوصول القوات الى الحدود السورية”.

=-=-=-=-=-=-=-=-=

محافظ المثنى: هناك حركة مريبة لأشخاص وعجلات في بادية السماوة

قال محافظ المثنى فالح الزيادي، ان "هناك حركة غير اعتيادية ومريبة لأشخاص وعجلات في بادية المحافظة".

وقال محافظ المثنى في كلمته بالمؤتمر الثاني للتحالف الوطني لمطالب المحافظات بحضور وزراء أن "المحافظة آمنة ولكن هناك حركة مريبة في بادية السماوة ونطالب وزارتي الدفاع والداخلية بمتابعتها والسعي لتعزيز الأمن فيها".

واضاف، "هناك هدف سجن الحوت وبادية مرتمية الاطراف"، لافتا هناك "مخاطبات للدفاع والداخلية للحفاظ على المنجز لامني في المحافظات الجنوبية".

وأشار "لدينا نقص في الكوادر الطبية والأدوية بالاضافة الى الحاجة السريعة لمعالجة طريقاً مهماً يسمى حالياً بطريق الموت لكثرة الحوادث المروية فيه".

=-=-=--=-=-=-=-=-=

 

 

 


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.لحقوق محفوظة لوكالة السفيرنيوز

شناشيل  للاستضافة والتصميم