المقالات


(بغداد- السفير نيوز )

قال دبلوماسيون اسرائيليون اليوم الجمعة إن اسرائيل تعتزم فتح بعثة تمثيل دبلوماسي لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة في ابوظبي وسيكون أول مكتب تمثيل في دولة الامارات العربية المتحدة.ولن يكون المكتب بعثة كاملة لكنه سيضم دبلوماسيا ملحقا بوكالة الطاقة المتجددة، وهذه هي المرة الأولى التي يستقر فيها مسؤول من وزارة الخارجية الاسرائيلية في الدولة الخليجية بصفة دائمة.
وأكد المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية امانويل نحشون النبأ الذي نشرته أولا صحيفة هاآرتس الإسرائيلية وقال ثلاثة مسؤولين دبلوماسيين لرويترز إنه يجري تنفيذ الخطوة. 
ولم يتسن على الفور الوصول إلى متحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة المتجددة للتعليق.
ولا تقيم إسرائيل علاقات دبلوماسية رسمية مع معظم دول الشرق الأوسط بسبب الصراع الفلسطيني الإسرائيلي المستمر منذ عقود، وليست لها علاقات رسمية سوى بمصر والأردن بعد توقيع معاهدتي سلام.
لكن الاتفاق النووي مع إيران أثار قلق إسرائيل والدول العربية على حد سواء.
وخلال السنوات القليلة الماضية التقى مسؤولون إسرائيليون مع نظرائهم من السعودية ودول الخليج في سويسرا في محادثات عن منع الانتشار النووي وهي لقاءات قالت إسرائيل إنها ساعدت على إذابة الجليد وعززت الحوار.
وزار المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية دوري جولد ابوظبي هذا الشهر وهي أول زيارة معلنة يقوم بها مسؤول دبلوماسي على هذا المستوى للبلاد. 
وقام وزراء اسرائيليون بزيارة منطقة الخليج فيما سبق.
وبينما يعتبر فتح بعثة في ابوظبي خطوة مسبوقة فقد عبر مسؤول إسرائيلي عن الحذر وقال إن على الرغم من أنها خطوة محدودة فإن هناك طريقا طويلا أمام التمثيل الدبلوماسي الكامل.
وقال "هذا اعتماد لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة ليس الا، انها في ابوظبي لكن لا توجد بعثة في ابوظبي


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.لحقوق محفوظة لوكالة السفيرنيوز

شناشيل  للاستضافة والتصميم